أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أدوية الكوليسترول قد تعالج مرض خطير بالقلب

03:52 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
أدوية الكوليسترول قد تعالج مرض خطير بالقلب

أدوية الكوليسترول

كتبت- ياسمين الصاوي:

اكتشف الخبراء في جامعة ليستر، أن أدوية الكوليسترول يمكن أن تبطئ زيادة تمدد الأوعية الدموية الأبهري القاتل، ولا يوجد حاليًا علاج لهذا المرض، الذي يتسبب في انتفاخ الشريان الرئيسي الخارج من القلب مثل البالون، ويمكن أن يؤدي إلى انفجاره، حسبما نشر موقع "The sun".

يموت حوالي 80% من مرضى تمدد الأوعية الدموية، على الرغم من أن العديد منهم يتجنبون تلك العواقب بالجراحة.

وقال البروفيسور مات باون: "إن العلاج الفعال سيكون بمثابة تقدم هائل، لأن الخيار الوحيد الذي يمكننا تقديمه للمرضى هو المتابعة المنتظمة، وقد نضطر بعد ذلك لإجراء عملية جراحية إذا أصبح تمدد الأوعية الدموية كبيرًا جدًا."

وأضاف باون: "نأمل أن توفر النتائج التي توصلنا إليها الأساس لدفعنا نحو أول علاج دوائي لتمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني."

يعد الشريان الأورطي أكبر وعاء دموي في الجسم ويضخ الدم من القلب إلى الدماغ وبقية الجسم، ويبلغ سمكه عادة حوالي 2 سم، لكن تمدد الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى تضخمها حتى 5.5 سم، مما يعرضها لخطر الانفجار والنزيف.

ويعد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا الأكثر عرضة للخطر، كما أن تراكم الدهون في الشرايين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وزيادة الوزن يزيد من الخطر.

وقد قام الخبراء بفحص الحمض النووي لدى 39 ألف شخص مصاب بتمدد الأوعية الدموية، ووجد ارتباطًا وثيقًا بجين يسمى PCSK9.

وعندما حجبوا هذا الجين في الفئران المختبرية، نمت تمدد الأوعية الدموية لديهم بشكل أبطأ، وتوجد بالفعل أدوية لمنع الجين لدى البشر، تسمى مثبطات PCSK9، وتستخدم لتقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول.

ويخطط الباحثون الآن لتجارب لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم أيضًا إبطاء أو تقليص تمدد الأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية