أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الملح الإصابة بالسكري؟

02:46 م الأحد 05 نوفمبر 2023
هل يسبب الملح الإصابة بالسكري؟

السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة تولين، أن استخدام الملح بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتابع الباحثون أكثر من 400 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة، وتم رصد بيانات حول معدل تناولهم للملح، حسبما نشر موقع "New York Post".

وتم تقسيم المشاركين إلى 5 فئات: أولئك الذين لا يتناولون الملح أبدًا، والأشخاص الذين نادرًا ما يحصلون عليه، والأشخاص الذين يتناولوه أحيانًا، والذين يضيفونه للطعام عادة، وآخرين دائمًا ما يستعملون الملح في وجباتهم.

وعلى مدار 12 عامًا تقريبًا من المتابعة، تم العثور على أكثر من 13000 حالة من حالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين المشاركين في الدراسة.

وتبين أن الأشخاص الذين يضيفون الملح أحيانًا أو عادةً أو دائمًا إلى طعامهم لديهم خطر أعلى بنسبة 13% و20% و39% على التوالي، للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور لو تشي: "نحن نعلم بالفعل أن الحد من الملح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الدراسة تظهر لأول مرة أن عدم تناول الملح يمكن أن يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني أيضًا".

لا تزال كيفية إضافة الملح إلى مرض السكري من النوع الثاني غامضة، لكن يعتقد الباحثون أن الملح قد يشجع الناس على تناول كميات أكبر من الطعام، مما يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض مثل السمنة والالتهابات، وبالتالي ترتفع الإصابة بمرض السكري.

ووجدت الدراسة أيضًا أن هناك علاقة بين الاستعمال المتكرر للملح وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر، وهما عاملان أساسيان في الإصابة بالسكري.

وينصح الخبراء بضرورة الابتعاد عن تناول الملح، واستبداله بالبهارات والأعشاب التي تضيف نكهة لذيذة للطعام، وتحتوي على المزيد من الفوائد الصحية للجسم.

ويجب العلم بأن الوجبات الجاهزة والأطعمة المعلبة والمعالجة والصلصات وغيرها تحتوي على كمية أعلى من الملح، ومن ثم يُراعى تحضير الوجبات في المنزل واختيار الأطعمة الطازجة وليس المحفوظة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية