أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من الكوليسترول المتراكم؟

01:14 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023
ما المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من الكوليسترول المتراكم؟

الكوليسترول

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر تراكم الكوليسترول الضار في الدم أمرًا خطيرًا، حيث يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعادة ما يحتاج الجسم إلى بعض الوقت للتخلص من الكوليسترول المتراكم على جدران الشرايين والأوعية الدموية، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من الكوليسترول

قد يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر لخفض نسبة الكوليسترول عن طريق تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والتوقف عن العادات الخاطئة والأطعمة غير الصحية.

يمكن للأدوية، مثل، الستاتينات أن تخفض مستويات الكوليسترول بسرعة، وغالبًا ما تؤتي نتائجها خلال عدة أسابيع، ولكن هذا لا يعني التوقف عن تناول الأدوية.

أهم الطرق لخفض الكوليسترول

1- تناول الأدوية

غالبًا ما يوصي الأطباء بتناول الأدوية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول، أما إذا كان الشخص يعاني من حالات صحية أخرى، قد يحتاج أيضًا إلى دواء لخفض ضغط الدم.

يصف الأطباء عادةً الستاتينات كعلاج الخط الأول، حيث تساعد هذه الأدوية على تقليل كمية الكوليسترول التي يصنعها الجسم، كما أنها تقلل من التهاب الأوعية الدموية.

2- اتباع نظام غذائي صحي

كشفت جمعية القلب الأمريكية (AHA) أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يقلل من مستوى الكوليسترول لدى الشخص، كذلك الحد من الدهون المتحولة والمشبعة.

ويعد تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، مثل الأطعمة المقلية والأطعمة القابلة للحفظ والمخبوزات، أمرًا مهمًا لصحة الكوليسترول.

وتعمل الدهون المتحولة المعالجة كيميائيًا على رفع مستويات الكوليسترول في الجسم، كما تزيد الدهون المشبعة أيضًا من ارتفاع مستويات الكوليسترول. توصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من الدهون المشبعة إلى أقل من 6% من السعرات الحرارية وتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم.

3- ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية المنتظمة مهمة، لأنها قد تساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الحميد (HDL) مع خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

4- الإقلاع عن التدخين

عادةً ما يكون لدى الأشخاص الذين يدخنون السجائر مستويات منخفضة من الكوليسترول الحميد (HDL) ومستويات مرتفعة من الكوليسترول الضار، وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية