أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مناطق الضغط عليها يخفف أعراض الجيوب الأنفية

02:12 م الإثنين 04 ديسمبر 2023
مناطق الضغط عليها يخفف أعراض الجيوب الأنفية

احتقان الجيوب الأنفية

كتبت- ندى نجيد:

الجيوب الأنفية عبارة عن مساحات صغيرة مملوءة بالهواء في جمجمتك، فهي تساعد في تصفية وترطيب الهواء الذي تتنفسه وتخفيف وزن الجمجمة.

وعند حدوث عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، أو عند الإصابة بالحساسية الموسمية، تصبح الجيوب الأنفية مسدودة بالمخاط، ويسبب هذا الانسداد احتقانًا ويمكن أن يؤدي إلى ضغط شديد وصداع.

وعلى الرغم من وجود بخاخات للأنف وأدوية لعلاج الأعراض، إلا أن بعض تقنيات التدليك البسيطة في المنزل على مناطق معينة في جميع أنحاء الجسم يمكن أن توفر لك الراحة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أماكن في الجسم يساعد الضغط عليها في تخفيف الم الجيوب الأنفية والتقليل من حدة أعراضها، وفقا لما نشره موقع "verywellhealth".

مناطق بالجسم يساعد الضغط عليها في تخفيف أعراض الجيوب الأنفية

الخدين

يقع الجيب الفكي العلوي حول منطقة عظام الوجنة والأنف، وتوجد نقطة ضغط على مستوى الجزء السفلي من فتحتي أنفك، ويساعد الضغط على هذه النقطة في تقليل الالتهاب وتحفيز تصريف الجيوب الأنفية.

الأنف

هناك العديد من تجاويف الجيوب الأنفية خلف وحول الأنف، وهناك أيضًا بعض نقاط الضغط في هذه المنطقة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على الراحة.

وتعد أحد الخيارات التي تساعد على تخفيف ألم الجيوب الأنفية هو الضغط بلطف على جانبي قاعدة أنفك.

الشفاه

هناك نقطة ضغط أخرى بين شفتك العليا وأسفل أنفك، ويساعد الضغط عليها في تخفيف احتقان الأنف والسيطرة على نزيف الأنف.

الجبين

توجد تجاويف جيوبية كبيرة في الجبهة، وتُعرف نقطة الضغط الرئيسية في الجبهة بالعين الثالثة، ويقال إن الضغط عليها يرتبط بمجموعة واسعة من الفوائد.

ويساعد الضغط بلطف على المسافة بين حاجبيك على تخفيف احتقان الأنف وضغط الجيوب الأنفية، فضلاً عن المساعدة في حل مشاكل مثل الصداع والقلق.

قاعدة الرقبة

تحتوي قاعدة الجزء الخلفي من رقبتك على نقطة ضغط يُعتقد أنها توفر الراحة لاحتقان الأنف والجيوب الأنفية.

القدمين

تحتوي قدميك على العديد من نقاط الضغط التي يمكن أن توفر جميع أنواع الراحة، ولكن نقطة الضغط التي تتوافق مع احتقان الأنف تقع في الجزء العلوي من القدم بالقرب من إصبع القدم الكبير.

الأيدي

هناك نقطتا ضغط رئيسيتان على يديك قد تتوافقان مع الجيوب الأنفية، ويقع أحدهما في الحزام بين إصبع الإبهام والسبابة.

الذراعين

توجد نقطة ضغط داخل مرفقك، حيث يلتقي ساعدك بالمرفق، ويساعد الضغط على هذه المنطقة على تخفيف السعال واحتقان الأنف أو الصدر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية