أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يوضح أسوأ الأطعمة والمشروبات لمرضى السكري

07:17 م الأحد 19 فبراير 2023
جمال شعبان يوضح أسوأ الأطعمة والمشروبات لمرضى السكري

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

لا يمكن لمرضى السكري التحكم في مستويات سكر الدم بالعلاج الدوائي فقط، بل يحتاجون أيضًا إلى اتباع نمط حياة صحي، يتضمن التغذية السليمة والحفاظ على النشاط البدني.

اقرأ أيضًا: ما النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، أوصى الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، مرضى السكري بالابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية، واصفًا إياها بـ"السم القاتل".

قد يهمك: لمريض السكري.. قائمة بالمشروبات المفيدة والمضرة لصحتك

وقال شعبان إن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لذلك فهي ممنوعة على مرضى السكري، لأن تناولها يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد.

وأوضح أن الأمر ذاته ينطبق على الأشخاص الأصحاء، مضيفًا: "ينبغي عليهم تجنب المشروبات الغازية، لأن الإفراط فيها قد يزيد من خطر إصابتهم بالسكري من النوع الثاني".

قد يهمك أيضًا: 5 بدائل صحية للمشروبات الغازية

وأكد أن الملح لا يقل خطورة عن السكر، مناشدًا مرضى السكري بإضافة القليل منه إلى الطعام أثناء الطهي، مع ضرورة التوقف عن تناول المأكولات الغنية به، مثل المخللات والمعلبات.

اقرأ أيضًا: كيف يسبب الملح الإصابة بالسكري؟

وحذر شعبان مرضى السكري أيضًا من الأطعمة الدسمة، لا سيما اللحوم الحمراء، لأنها تتسبب في ارتفاع سكر الدم وزيادة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: كيف يتناول مرضى السكري اللحم بأمان؟

واختتم حديثه بالإشارة إلى أهمية انتظام مريض السكري في ممارسة الرياضة يوميًا، للحفاظ على وزن الجسم وضبط سكر الدم وتعزيز صحة القلب.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يكشف طرق الوقاية من مضاعفات السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية