أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صباحًا أم مساءً؟- أفضل وقت لتناول أدوية السكري في رمضان

01:05 م الجمعة 24 مارس 2023
صباحًا أم مساءً؟- أفضل وقت لتناول أدوية السكري في رمضان

أدوية السكري

كتب - صابر نجاح

قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة وعلاج السكري بكلية طب قصر العيني، إن علاج مريض السكر خلال الصيام يتوقف العلاج علي نوع الدواء المستخدم، وكذلك عدد الوجبات.

وأوضحت شلتوت، أنه إذا استطاع المريض الالتزام بالنظام الغذائي الذي حدده له الطبيب وتناول فقط وجبتي الإفطار والسحور بدون تناول وجبات فى الفترة ما بين الوجبتين، وبدون تناول أنواع الحلوى التي يكثر تناولها خلال شهر رمضان، ينصح له بتناول كمية أقل من علاج السكر الذي يتناوله خلال أيام الإفطار العادية، وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

وأشارت إلى وجود بعض الأنواع من أدوية السكري عن طريق الفم مفضلة أكثر من غيرها خلال رمضان، نظرًأ لأنها لا تتسبب فى نقص مستوى السكر فى الدم.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يحذر من كسر الصيام على الطعام مباشرة– ما السبب؟

وأكدت أستاذ الباطنة، أن مرضى السكري الذين يعالجون بالأنسولين، فيجب عليهم تناول جرعة الأنسولين قبل الإفطار فقط، ويفضل عدم تناول أنسولين فى السحور حتى لا يصاب المريض بدوخة أو غيبوبة نتيجة لنقص السكر خلال فترة صيام اليوم التالي، وقد يتم استعمال الأقراص لعلاج ارتفاع السكر مع وجبة السحور إذا لزم الأمر بدلاً من الأنسولين، بعد استشارة الطبيب المعالج.

ولفتت إلى أنه يجب على مريض السكري الحرص على أن تكون مستويات السكر لديه منتظمة ومستقرة قبل البدء فى الصيام، موضحة أن من الأفضل لبعض المرضى عدم الصيام، في حالة المعاناة من مضاعفات السكري على الأوعية الدموية والكليتين، فضًلا عن معاناة المريض من عوامل خطورة أخرى، مثل أمراض القلب، أو إذا كان مريض السكري يعالج بكمية كبيرة من الأنسولين.

قد يهمك: عادات خاطئة في وجبة الإفطار - تهدد صحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية