أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب ارتفاع الكوليسترول ألمًا في العظام؟

09:50 م الأربعاء 08 مارس 2023
هل يسبب ارتفاع الكوليسترول ألمًا في العظام؟

ألم الركبة

كتب - محمد أمين:

من المعروف أن أعراض ارتفاع الكوليسترول صامتة، ولكن يعاني بعض المصابين به من آلام مبرحة في العظام، قد تعيق قدرتهم على الحركة، فما السبب وراء ذلك؟

اقرأ أيضًا: مضاعفاته خطيرة.. كيف يؤثر ارتفاع الكوليسترول على أعضاء الجسم؟

العلاقة بين ارتفاع الكوليسترول وألم العظام

في دراسة أجراها مستشفى الأمير تشارلز، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين ارتفاع الكوليسترول وارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

واكتشف باحثو الدراسة أن ارتفاع الكوليسترول يشكل ضغطًا كبيرًا على الغصاريف، قد يؤدي مع مرور الوقت إلى تلفها، مما يسبب الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

قد يهمك: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب كثرة التبول؟

وتوصلت دراسة منشورة بموقع المعاهد الصحية الوطنية NIH، لنتائج مماثلة، حيث خلصت إلى وجود علاقة بين ارتفاع الكوليسترول وانخفاض كثافة العظام.

وأظهرت مراجعة بحثية لمجموعة من الدراسات، أن مرضى الكوليسترول المرتفع أبلغوا عن معاناتهم من آلام في عضلات وعظام الذراع والكتف.

ولاحظ العلماء أن السبب يرجع إلى تراكم الكوليسترول الزائد عن حاجة الجسم حول الأوتار، مما أسفر عن إصابتها بالالتهاب، حسبما نشرت وكالة "رويترز"، نقلًا عن المجلة البريطانية للطب الرياضي.

وتبين لهم أيضًا أن آلام الأوتار تصبح أكثر سوءًا لدى مرضى الكوليسترول الذين يعانون من السمنة المفرطة، نتيجة للضغط الكبير الذي تتعرض له، نظرًا لارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

قد يهمك أيضًا: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب التعرق؟

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد الحسين توفيق، استشاري طب وجراحة العظام، إن ألم الساقين والقدمين من الأعراض الشائعة لارتفاع الكوليسترول في الدم.

وأوضح توفيق أن ألم القدمين والساقين عند مرضى الكوليسترول ينتج عن انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى الأطراف السفلية، نتيجة لوجود لويحات دهنية في الأوعية، تعيق تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأرجل.

اقرأ أيضًا: 8 علامات خطيرة لارتفاع الكوليسترول في القدم

ولتخفيف ألم الساقين والقدمين عند مرضى الكوليسترول، أشار توفيق إلى أهمية اتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة والمقليات، مع ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحصول على مكملات فيتامين د والانتظام في ممارسة الرياضة يوميًا.

قد يهمك: 3 طرق طبيعية قد تساعد في خفض الكوليسترول المرتفع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية