أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 طرق منزلية لخفض مستويات السكر بالدم

01:15 م الإثنين 24 أبريل 2023
5 طرق منزلية لخفض مستويات السكر بالدم

طرق منزلية لضبط مستويات السكر بالدم

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتعرض البعض لارتفاع مستويات السكر بالدم وخاصًة مرضى السكري، مما يستوجب السيطرة عليه حتى يتم استشارة الطبيب المختص، وتلقي العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الطرق المنزلية لخفض مستويات السكر بالدم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

طرق خفض السكر في الدم

1- تناول كمية كبيرة من الألياف

عادًة ما تعمل الألياف على بطء هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، وبالتالي يجب الحرص على تناولها بشكل منتظم بما في ذلك الخضروات والفاكهة والحبوب والبقوليات، حيث إن الاستهلاك اليومي من الألياف للنساء 25 جرام و 35 جرام بالنسبة للرجال.

اقرأ أيضًا: أنواع الألياف الغذائية- دليل شامل بفوائدها ومصادرها الطبيعية

2- شرب كمية كبيرة من الماء

يساعد شرب كمية كبيرة من الماء على خفض مستويات السكر بالدم، بالإضافة إلى منع فرص الإصابة بالجفاف ومن ثم قدرة الكلى على التخلص من السكر الزائد، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء والمشروبات خالية من السعرات الحرارية، إلى جانب الابتعاد عن المشروبات المحلاة، لأنها قد تزيد من مستويات السكر بالجسم.

قد يهمك: 5 أخطاء يجب تجنبها عند شرب الماء

3- الحصول على قسط كافي من النوم

يمكن أن تؤثر عادات النوم الخاطئة على مستويات السكر في الدم وحساسية الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وزيادة الشهية وزيادة الوزن، لذلك يجب الحصول على قسط كافي من النوم حيث لا يقل عن 8 ساعات في اليوم الواحد.

قد يهمك أيضًا: 5 مشكلات صحية وراء كثرة النوم (صور)

4- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية هي الحل الأمثل للسيطرة على مستويات السكر في الدم، والأفضل أن يتم ممارستها لمدة نصف ساعة يوميًا وذلك للحصول على أفضل النتائج، فهي تساعد ضبط وزن الجسم وتحسين حساسية الأنسولين.

اقرأ أيضًا: ممارسة الرياضة بانتظام تجعلك أصغر بثلاثين عاما

5- الحد من التوتر

من الطبيعي أن يؤثر التوتر على مستويات السكر في الدم، حيث يفرز الجسم هرمونات الجلوكاجون والكورتيزول في حالة التوتر مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر بالجسم، لذلك يجب الحد من التوتر عن طريق الاسترخاء وممارسة تمارين اليوجا.

قد يهمك: كيف يؤثر التوتر على الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية