أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشمام يرفع السكر؟

07:17 م الخميس 18 مايو 2023
هل الشمام يرفع السكر؟

الشمام

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الشمام من الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند تناوله.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده المتعددة.. هؤلاء ممنوعون من تناول الشمام

هل الشمام يرفع سكر الدم؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة بكلية طب قصر العيني، إن الشمام من الفواكه الصيفية المفيدة والآمنة لمرضى السكري.

قد يهمك: 6 فواكه صيفية ممنوعة لمرضى السكري

وأضافت شلتوت أن الشمام لا يرفع سكر الدم عند تناوله، بل يساهم في ضبط مستوياته بالجسم وتقليل مقاومة الإنسولين، لاحتوائه على سكريات منخفضة وغناه بالألياف الغذائية التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

ومن الأشياء التي تؤكد أن الشمام لا يسبب ارتفاع سكر الدم لمرضى السكري هو اعتدال مؤشره الجلايسيمي، حيث يبلغ 65 درجة، بحسب موقع "Mayo Clinic".

قد يهمك أيضًا: 5 فواكه صيفية تخفض مستويات سكر الدم

فوائد الشمام لمرضى السكري

وأوضحت أستاذ الباطنة أن الشمام يقدم لمرضى السكري مجموعة مذهلة من الفوائد، أبرزها:

- يلعب الشمام دورًا كبيرًا في حماية مرضى السكري من الإصابة بالإمساك، لأنه أليافه الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

- يساعد الشمام مرضى السكري البدناء على فقدان الوزن الزائد، لانخفاض سعراته الحرارية وقدرة أليافه على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

- يقلل الشمام من خطر إصابة مرضى السكري بالجفاف، لأن الماء يشكل نسبة 90% من إجمالي قيمته الغذائية.

- تصبح مناعة مريض السكري أكثر قوة عند تناول الشمام، لغناه بفيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يعززان من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

للاطلاع على مزيد من فوائد الشمام لمرضى السكري، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

أضرار الشمام لمرضى السكري

ومع ذلك، أوصت شلتوت مرضى السكري بتناول الشمام بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يسبب نتائج عكسية على صحتهم، حيث يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في الشمام؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية