أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

11:50 ص الأربعاء 19 أغسطس 2020
 أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

البطيخ والشمام

وكالات

تحدثت أخصائية الغدد الصماء الروسية، زهرة بافلوفا، عن أي من المنتجين الصيفيين الشهيرين_ البطيخ والشمام_ أكثر فائدة للجسم.

وأشارت إلى أن البطيخ الأحمر والشمام يحتويان تقريبًا على نفس الكمية من العناصر المفيدة، مثل الحديد والماغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وفقًا لـ "سبوتنيك".

وكتبت على "تلجرام": "ومع ذلك، فإن البطيخ له تأثير مدر للبول، وبالتالي، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فإنه يمكن أن يسبب اضطرابات في ضربات القلب".

وأضافت: "الشمام يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بما يقدر بحوالي مرتين ونصف أكثر من البطيخ، لذلك يجب ألا تفرط في تناوله حتى لا يسبب الإصابة بالإسهال، ومن ثم الجفاف المحتمل".

وأوضحت أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من مادة الليكوبين، وهى أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الأوعية الدموية من التصلب، كما يساعد في الحفاظ على حدة البصر، وله تأثير مفيد على عمل غدة البروستات عند الرجال، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مصدرًا للسيترولين، وهو حمض أميني مفيد للأوعية الدموية والقلب.

وأشارت إلى أن الشمام يحتوي على فيتامين سي أكثر بأربعة أضعاف من البطيخ، لذلك فهو مهم جدًا، علاوة على ذلك، فإن تناول الشمام يساعد الجسم على إنتاج هرمون السعادة المعروف باسم السيروتونين".

وأضافت: "كل شخص له الحرية في تناول ما يرد من الصنفين، لكن مع مراعاة ثلاث قواعد مهمة، تشمل:

تناول البطيخ أو الشمام كحلوى بعد الإفطار أو الغداء.

الحد الأقصى - 200 جرام.

لا تأكل البطيخ أو الشمام على العشاء.

اقرأ أيضًا: للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية