أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى السكري تناول الفتة في العيد؟

08:39 م الثلاثاء 27 يونيو 2023
هل يمكن لمرضى السكري تناول الفتة في العيد؟

الفتة

كتب - محمد أمين:

تعتبر الفتة من الأكلات الشعبية الشهيرة في عيد الأضحى المبارك، يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية تناولها، خوفًا من أن تؤثر سلبًا على صحتهم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفتة المصرية.. إليك فوائدها وأضرارها

هل الفتة آمنة لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة، إنه لا مانع من تناول مرضى السكري الفتة خلال أيام عيد الأضحى، ولكن يشترط عدم الإفراط فيها.

وأضاف أنور أن الكمية المسموحة من الفتة لمرضى السكري في العيد يجب ألا تزيد عن 100 جرام فقط، مع ضرورة تناولها مرة واحدة في اليوم.

قد يهمك: في عيد الأضحى.. هؤلاء ممنوعون من تناول الفتة

وأكد استشاري أمراض الباطنة: "إذا لم يلتزم مريض السكري بالكمية الآمنة من الفتة، وتناولها بشكل مفرط، قد يتعرض لمضاعفات خطيرة".

وأوضح أن الفتة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، ويرجع السبب إلى الأرز والخبز المكونة منهما، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند الإفراط فيها.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية تحذر: الإفطار على الفتة في العيد يهدد المعدة

وكشف ناجي أن ارتفاع سكر الدم الناتج عن الإفراط في الفتة قد يُعرِّض مريض السكري لخطر الغيبوبة، مشددًا على ضرورة الاعتدال في تناولها.

وفي نهاية حديثه، أوصى مرضى السكري بتناول اللحوم قليلة الدسم مع الفتة، منعًا لارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مع ضرورة الحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في مواعيدها واستهلاك المزيد من الألياف الغذائية وقياس سكر الدم بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: نصائح لمرضى السكري لتناول لحم العيد بأمان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية