أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

سرطان القولون- متى يجب عليك إجراء الفحص؟

01:20 م الأربعاء 13 سبتمبر 2023
سرطان القولون- متى يجب عليك إجراء الفحص؟

سرطان القولون والمستقيم

كتب- كريم حسن:

يعد سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأشخاص في العالم، حيث تظهر الأبحاث أن معدلات الإصابة به تتزايد لدى البالغين في الولايات المتحدة الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، متى يجب إجراء فحص القولون؟، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

هل يجب إجراء فحص سرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر؟

يعد الاختبار الجيني أحد الطرق لتحديد ما إذا كان لديك جينات تؤهلك للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفقًا للدكتور ريتشارد جولدبرج، أستاذ فخري في معهد السرطان بجامعة وست فرجينيا.

وتعتبر المجموعات الأكثر عرضة للخطر هي تلك التي ورثت متلازمات التعرض للسرطان مثل متلازمة لينش، حيث ترتبط العديد من المتلازمات الأخرى بتطور الأورام الحميدة، بما في ذلك داء البوليبات الغدي العائلي.

ويمكن لأي شخص لديه تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وخاصة قريب من الدرجة الأولى - مثل الأخ أو الوالد أو الأبناء - أن يكون أقاربه لديهم خطرًا أعلى من المتوسط.

وفي هذه الحالة، قد ترغب في البدء بالفحص قبل 10 سنوات من العمر الذي تم فيه تشخيص أصغر أقاربك المصابين.

والالتهاب المزمن في القولون والمستقيم يمكن أن يعرض الشخص للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وقد يؤدي داء كرون والتهاب القولون التقرحي، خاصة في الحالات التي لا يتم التحكم فيها بشكل جيد عن طريق العلاج أو في أولئك الذين يعانون من الأعراض منذ عقود، إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

ويبدأ الأطباء في فحص الأفراد الذين يعانون من متلازمات الاستعداد للإصابة بالسرطان مثل متلازمة لينش أو متلازمة داء البوليبات العائلي في وقت مبكر من منتصف سن المراهقة، لأن السرطان يمكن أن يتطور لدى هؤلاء الأفراد في مرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب، وينطبق الشيء نفسه على الأفراد الذين يعانون من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

ما العوامل الأخرى التي قد تعرضك لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

يعد العرق عامل آخر يرتبط بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث أنه في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يعاني سكان إسكيمو يوبيك من أعلى معدلات انتشار للمرض ومعدلات وفيات أعلى من عامة السكان، ومن المحتمل أن يكون هذا مزيجًا من العوامل الوراثية والبيئية.

كما أن عوامل نمط الحياة مثل السمنة، وتعاطي التبغ، وتناول المشروبات الكحولية، وأنماط الحياة المستقرة هي أيضا من المساهمين المحتملين.

ما أعراض سرطان القولون والمستقيم؟

في حين أنه يجب على بعض الأشخاص المعرضين للخطر إجراء فحص سرطان القولون والمستقيم قبل سن 45 عامًا، فقد تشير بعض الأعراض أيضًا إلى الحاجة إلى إجراء الاختبار.

وتعتد واحدة من أولى العلامات المزعجة للسرطان هي فقدان الوزن غير المقصود، حيث أن السرطان يتسبب في قيام الجهاز المناعي بإطلاق مواد كيميائية في الدم تسبب الالتهاب وتسريع عملية فقدان الدهون والعضلات.

كما يعد البراز الذي يشبه قلم الرصاص أحد الأعراض المحتملة الأخرى، حيث أن وجود كتلة في القولون قد تمنع البراز من التحرك بشكله الطبيعي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية