أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التدخين- كيف يؤثر على صحة مريض السكري؟

08:10 م الجمعة 15 سبتمبر 2023
التدخين- كيف يؤثر على صحة مريض السكري؟

تأثير التدخين على صحة مريض السكري

كتبت-ندى سامي:

التدخين من أكثر العادات التي تضر بصحة الجميع، ولكن بالنسبة لمريض السكري قد يكون للتدخين تأثيرات أخرى أكثر خطورة، وتهدده بالكثير من المضاعفات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير التدخين على صحة مريض السكري.

تأثير التدخين على مريض السكري

-تعد إدارة مرض السكري أمرًا صعبًا، ويمكن للتدخين أن يزيد الأمر صعوبة. يزيد النيكوتين من مستويات السكر في الدم ويجعل التعامل معها أكثر صعوبة. غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري والمدخنون إلى جرعات أكبر من الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في الدم بالقرب من المستويات المستهدفة.

- يساعد الأنسولين نسبة السكر في الدم على الدخول إلى الخلايا، لكن النيكوتين يغير الخلايا بحيث لا تستجيب للأنسولين ، مما يزيد من مستويات السكر في الدم، ويصعب من إدارة المرض والعلاج.

قد يهمك: لمرضى السكري- طبيب يحذر: هذه العادة خطر على القلب "فيديو"

- المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تضر خلايا الجسم وتسبب الالتهاب. وهذا أيضًا يجعل الخلايا تتوقف عن الاستجابة للأنسولين والأدوية ما يزيد من فرص التعرض لمضاعفات السكري.

يسبب مرض السكري مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والفشل الكلوي والعمى وتلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤدي إلى بتر إصبع القدم أو القدم أو الساق.

كيف يمكن أن يؤدي التدخين إلى مرض السكري؟

أثبتت الدراسات أن الشخص المدخن أكثر عرضة بنسبة 30٪ إلى 40٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون، وكلما زاد عدد السجائر التي يدخنها الشخص زادت فرص التعرض للضرر.

تشير الدراسات إلى أن النيكوتين، يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم. يمكن أن يتسبب في العديد من الأضرار الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري، وتتمثل فيما يلي:
-قد يتسبب النيكوتين في الإصاب بمقاومة الإنسولين، إذ أنه جعل من الصعب على الخلايا الاستجابة للأنسولين. وهذا هو الهرمون الذي يساعد الجسم على استخدام السكر الموجود في الدم، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر بالدم.

-المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تؤذي خلايا الجسم وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص التعرض للالتهاب، وذلك عندما يحاول الجسم شفاء نفسه. هذا النوع من الضرر يجعل من الصعب على الجسم استخدام الأنسولين بالطريقة الصحيحة.

- الإفراط في التدخين يكسب المزيد من الوزن خاصة بمنطقة البطن، حتى ولو كان الشخص لا يعاني من زيادة الوزن، فإن هذه الدهون المركزية يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

مع زيادة التدخين قد يرتفع الكوليسترول الضار وينخفض الكوليسترول الجيد، كما أن التدخين يرفع مستوى الدهون الثلاثية، مما يزيد من فرص التعرض للإصابة بالسكري.

قد يهمك أيضًا: طبيب يكشف تأثير خطير للتدخين على العظام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية