أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 عادات صباحية تعزز صحة الجهاز الهضمي

02:26 م الأربعاء 10 يناير 2024
4 عادات صباحية تعزز صحة الجهاز الهضمي

صحة الجهاز الهضمي

كتبت- ندى نجيد:

يعاني الكثير من الأشخاص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي، ومن بينها غازات البطن والانتفاخ، ويمكن أن يلعب اتباع عادات صباحية صحية دورًا كبيرًا في تحسين الهضم والصحة العامة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز العادات الصباحية، وبعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تحسن الهضم وتعزز الصحة، وفقًا لما نشره موقع "Medical news today".

عادات صباحية لتحسين الهضم

1. تناول كميات مناسبة من الماء

شرب الماء في الصباح يعتبر مفتاحًا رئيسيًا لتنشيط الجهاز الهضمي بعد الراحة الليلية، يُشجع على شرب الماء في الصباح لتحفيز التمثيل الغذائي وتعزيز الصحة بشكل عام.

2. تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك

البروبيوتيك هو البكتيريا المفيدة التي تدعم الجهاز الهضمي، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الزبادي أو الكمبوتشا في الصباح، حيث يساعد في تعزيز صحة الأمعاء ويؤدي إلى أداء أفضل للجسم بشكل عام.

3. تناول وجبات غنية بالألياف

الألياف تلعب دورًا حاسمًا في صحة الجهاز الهضمي، لذا يمكن تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في وجبة الفطور ما يساعد في تحسين عملية الهضم وتعزيز الصحة العامة.

4. أسلوب تناول الطعام الذهني

وتيرة تناول الوجبات يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الهضم، وينصح الأطباء بضرورة تجنب تناول وجبة الفطور بشكل عاجل، ويشددون أيضًا على الحرص على تذوق كل قضمة ومضغها جيدًا، وتجنب استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي أثناء تناول الوجبة.

علاجات منزلية لتحسين الهضم

1. النعناع

يمتاز النعناع بخصائص تساعد في محاربة مشاكل الجهاز الهضمي، ويخفف من أعراض الغثيان وحرقة المعدة، ويُمكن إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى السلطات أو العصائر أو الصلصات لتعزيز عمليات الهضم.

2. بذور الشمر

تقدم بذور الشمر فوائد صحية متعددة، بما في ذلك تحسين الهضم، حيث تحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم، ويمكن تناولها سواء كشراب أو عن طريق المضغ للحصول على أفضل النتائج.

3. الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تعزيز الهضم ومنع الغثيان، كما أن إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة أو شرب شاي الزنجبيل، بالإضافة إلى القليل من العسل للتحلية، يساهم بشكل كبير في تحسين الهضم.

4. الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية مفيدة لصحة الأمعاء، ويمكن أن يساعد في محاربة مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي يوميًا، دون إضافة السكر، على تحسين عملية الهضم.

5. عصير الليمون

عصير الليمون الطازج يعتبر منعشًا وغنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية، ويمكن تناوله لتعزيز عملية الهضم، كما أنه يساعد في إبقاء الجسم رطب بشكل جيد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية