أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: هؤلاء ممنوعون من صيام رمضان

06:56 م الثلاثاء 20 فبراير 2024
طبيب يحذر: هؤلاء ممنوعون من صيام رمضان

الصيام

كتب - صابر نجاح:

من المتوقع أن يكون الاثنين 11 مارس المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك، لذلك يتساءل الكثير من الأشخاص عن الأمراض التي تمنع المصابين بها من الصيام.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الصيام لمدة 30 يومًا؟

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن صيام رمضان مفيد للأشخاص الأصحاء، لكنه يؤثر سلبًا على بعض الفئات، لاعتبارات تتعلق بالحالة الصحية.

وأضاف حتة أن صيام شهر رمضان ممنوع على مرضى السكري من النوع الأول، ويرجع السبب إلى حاجتهم للحصول على الأنسولين في نهار رمضان.

قد يهمك: لمرضى السكري.. حالات ممنوعة من صيام رمضان

وأكد أن مرضى القلب يستطيعون الصيام بأمان وجني ثماره، مثل ضبط مستويات الكوليسترول بالدم، ما لم يخضعوا لجراحة القلب المفتوح أو تركيب الدعامات قبل 6 أشهر.

وأوضح استشاري الصحة العامة أن صيام رمضان يمثل أهمية كبيرة لمرضى الكبد، حيث يساعدهم على فقدان الوزن الزائد، مشيرًا إلى وجود حالة قد تمنعهم من الصوم وهي "إذا كان المريض يعاني من أحد الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنمط الأول من السكري".

قد يهمك أيضًا: هل يمكن لمريض الضغط المرتفع صيام رمضان؟- حسام موافي يجيب

وحذر مرضى السرطان الذي يتلقون العلاج الكيماوي من صيام رمضان، موضحًا أن أجسادهم تحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية بانتظام وشرب الكثير من السوائل.

واختتم حتة حديثه بتوصية النساء في الثلث الأول من الحمل بعدم صيام رمضان، لأن الأم في الأشهر الثلاثة الأولى تكون في أمس الحاجة لتناول الطعام على فترات متقاربة، للحصول على العناصر الغذائية وإمداد الجنين بها.

اقرأ أيضًا: هل الأم المرضعة ممنوعة من صيام رمضان؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية