أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تنقذ القهوة حياة مرضى سرطان القولون؟

12:08 م الأربعاء 21 فبراير 2024
كيف تنقذ القهوة حياة مرضى سرطان القولون؟

القهوة

كتبت- ندى نجيد:

كشفت دراسة حديثة أجريت بواسطة فريق بحث هولندي، عن وجود ترابط بين استهلاك القهوة ومخاطر الوفاة بسرطان الأمعاء، حيث كشفت النتائج عن أن تناول القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأوضحت الدراسة، التي أجريت في جامعة فاغينينغن ونشرتها مجلة International Journal of Cancer، أن القهوة لها تأثير على تطور المرض أيضًا، حيث تم استجواب 1719 مريضًا حول عاداتهم اليومية وكمية القهوة التي يتناولونها.

ووفقًا لموقع "مديكال إكسبريس"، أظهرت النتائج أن المرضى الذين يتناولون أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميًا يمتلكون فرصة أقل بنسبة 37% للإصابة بالسرطان مقارنة بالأشخاص الذين يشربون أقل من كوبين في اليوم. ولاحظ الباحثون أن معدل الوفيات كان أقل بين الأشخاص الذين يتناولون ما بين 3 و5 أكواب من القهوة يوميًا.

ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2020، إلى أن هناك أكثر من 1.9 مليون حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم في العالم، مما يجعل الدراسات حول عوامل النمط الحياتي والتغذية تحظى بأهمية كبيرة لفهم هذا النوع من السرطان والوقاية منه.

وفي شأن ذي صلة، كشفت دراسة أخرى أجراها مجموعة من الباحثين من مركز Dana-Farber Cancer Institute في بوسطن بولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة عن أن القهوة، بفضل احتوائها على مادة الكافيين، يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر إصابة الأشخاص بسرطان القولون وتزيد من فرص الشفاء لمن يعانون منه.

خلال هذه الدراسة السريرية، التي نشرت نتائجها في مجلة ""Journal of Clinical Oncology، خضع جميع المشاركين الذين أشرف عليهم الفريق البحثي لجراحة وعلاج كيميائي لمعالجة سرطان القولون والمستقيم في مرحلة متقدمة، مما يعني أن الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى الغدد الليمفاوية المحيطة بالورم دون انتشار أبعد من ذلك.

وأظهرت النتائج، أن تناول أربعة أكواب من القهوة على الأقل يوميًا، ما يعادل حوالي 460 مللي جرام من الكافيين، كان له تأثير هام في تقليل خطر عودة سرطان القولون بنسبة 42%، وكذلك في تقليل خطر الوفاة بسبب أسباب أخرى بنسبة 33% مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة.

وفيما يتعلق بالمشاركين الذين تناولوا بين كوبين وثلاثة أكواب من القهوة يوميًا، فإن الأثر الوقائي كان أقل بشكل ملحوظ.

وتضمنت هذه الدراسة حوالي ألف مشارك الذين قدموا إجابات على استبيان يتعلق بعاداتهم الغذائية في بداية الدراسة، وأثناء العلاج الكيميائي، وبعد مرور عام على العلاج.

وفسر تشارلز فوكس، مدير مركز سرطان الجهاز الهضمي في معهد دانا-فاربر للسرطان بولاية ماساتشوستس، النتائج بأن الحالات التي تكرر فيها ظهور سرطان القولون كانت شائعة خلال السنوات الخمس التي تلت العلاج، لكنها أصبحت نادرة بشكل ملحوظ في الفترات اللاحقة.

وأشار فوكس، إلى أن النتائج تظهر أيضًا أن الحماية المحتملة من القهوة ضد عودة سرطان القولون كانت مرتبطة بالكافيين فقط، دون وجود تأثير من أي مكون آخر في القهوة.

ويذكر أن هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في مخاطر عودة سرطان القولون والمستقيم، وتبرز أيضًا فوائد تناول القهوة في الوقاية من أنواع أخرى من السرطان، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية