أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم فى رمضان

05:36 م الأربعاء 21 فبراير 2024
نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم فى رمضان

ارتفاع ضغط الدم

كتبت- ندى نجيد:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت" من الأمراض المزمنة التي تنجم عن ضيق الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم من وإلى الأعضاء الحيوية بالجسم.

وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان من كل عام، تتزايد تساؤلات مرضى الضغط المرتفع حول كيفية السيطرة على هذه الحالة المرضية خلال ساعات الصيام.

ويستعرض "الكونسلتو" فيما يلي قائمة بأبرز الاستراتيجيات التي تساعد على ضبط ضغط الدم طوال شهر رمضان، وفقًا لما نشره موقع "Clevelandclinic".

الضغط المرتفع والصيام

قد تكون إدارة ارتفاع ضغط الدم أثناء الصيام أمرًا صعبًا، نظرا للتغيرات الحادثة في عادات الأكل والنوم، ويمكن أن تتقلب مستويات ضغط الدم بشكل كبير خلال ساعات الصيام.

ويمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع الصيام بأمان والتحكم في أعراضه من خلال:

- البقاء رطبا

يعد البقاء رطبًا خلال فترة الصيام أمرًا مهمًا جدًا لأي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يستهلكوا ما لا يقل عن 2-3 لتر من الماء طوال الليل.

ويجب أيضًا على مرضى الضغط المرتفع تجنب الإفراط في تناول المشروبات السكرية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها يمكن أن تسبب الجفاف.

- اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن تكون الفواكه والخضروات الطازجة ضرورية خلال شهر رمضان، حيث يساعد ذلك في تنظيم ضغط الدم، كما يجب أيضًا الحفاظ على تناول عناصر غذائية غنية بالبوتاسيوم.

كما أن اللحوم الحمراء والدجاج تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتساعد الأسماك المجمدة أيضا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على التحكم في ضغط الدم.

- ممارسة الرياضة

يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ممارسة الرياضة للمساعدة في خفض ضغط الدم لديهم.

- منتجات الألبان

يساعد الكالسيوم في منتجات الألبان منخفضة الدهون في تنظيم ضغط الدم وكثافة العظام.

- استشارة الطبيب

يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مراجعة طبيبهم لمعرفة ما إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة بما يكفي للصيام ومتى يجب عليهم تناول الأدوية؟

وعادًة ما ينصح الأطباء بأشياء أخرى يمكن القيام بها لإدارة ارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان، مثل تجنب التدخين وزيادة مستويات التمارين الرياضية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية