أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير النوم على صحة القلب؟.. احذر هذه الأضرار

05:40 م السبت 02 مارس 2024
ما تأثير النوم على صحة القلب؟.. احذر هذه الأضرار

النوم وصحة القلب

كتب- صابر نجاح:

يؤدي الحرمان من النوم إلى حدوث آثار جانبية خطيرة على صحة الجسم، ومنها ما يهدد القلب، لذا يجب الاهتمام بساعات النوم لتنجنب تلك المشكلات.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو" أضرار السهر وقلة النوم على صحة القلب، وذلك حسبما جاء في موقع "Health.Harvard".

كيف يؤثر قلة النوم على صحة القلب؟

يؤدي عدم النوم الكافي إلى تعطيل الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشهية، مما يؤدي غالبًا إلى الإفراط في تناول الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات، لذلك فإن الأشخاص الذين ينامون في المتوسط ​​أقل من 7 ساعات في الليلة لديهم معدلات أعلى من السمنة مقارنة بأولئك الذين يحصلون على كميات كافية من النوم.

ويؤدي عدم كفاية النوم أيضًا إلى حدوث تغيرات فسيولوجية وهرمونية تؤدي إلى زيادة ضغط الدم والسكر في الدم ومستويات المواد التي تشير إلى الالتهاب في الدم، وكلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: لمرضى التهاب المفاصل- 6 نصائح للنوم بعمق

وارتبط النوم المعتاد أقل من 6 ساعات بارتفاع معدل الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20%، وفقًا لدراسة نُشرت في 10 سبتمبر 2019 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب والتي اعتمدت على بيانات من أكثر من نصف مليون شخص.

ووجدت دراسة في عدد 7 فبراير 2022 من مجلة Scientific Reports أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يعانون من مجموعة من مشاكل النوم، بما في ذلك النوم أقل من 6 ساعات في الليلة، قد يكون لديهم ما يقرب من ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بأمراض القلب.

نصائح للحصول للنوم بشكل جيد

1- إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من وقت النوم.

2- تجنب ممارسة الرياضة خلال ساعتين من وقت النوم.

3- الابتعاد عن تناول الكافيين والكحوليات.

قد يهمك: 5 عناصر غذائية تساعدك على النوم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية