أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون جراحة- 6 طرق لعلاج حصوات المرارة

07:17 م الإثنين 01 أبريل 2024
بدون جراحة- 6 طرق لعلاج حصوات المرارة

حصوات المرارة

الكونسلتو

يتساءل بعض الأشخاص عن الطرق الفعالة في علاج حصوات المرارة بدون جراحة، لأن بعض المرضى يشعرون بالخوف من العمليات الجراحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق علاج حصوات المرارة بدون جراحة، وفقًا لموقع "Every Day Health".

اقرأ أيضًا: أسباب تكون الحصوات المرارية.. متى تكون الجراحة ضرورية؟

طرق علاج حصوات المرارة بدون جراحة

1- تناول الأدوية

تتوافر في الصيدليات أدوية تحتوي على مواد كيميائية، مثل أورسوديول أو تشينوديول، ثبت أنها تساهم في إذابة حصوات المرارة، عن طريق تسييل الصفراء.

ويمكن أن تستغرق هذه الأدوية عامين أو أكثر حتى تعمل، ولكن تعود حصوات المرارة مرة أخرى بعد التوقف عن تناولها.

2- موجات الصدمة

عادةً ما تستخدم موجات الصدمة ECSWL في علاج حصوات الكلى، لكنها فعالة أيضًا في تفتيت حصوات المرارة عبر الأنسجة الرخوة في الجسم، بشرط أن يكون قطرها أقل من 2 سم.

قد يهمك: 6 طرق طبيعية لعلاج حصوات المرارة.. تعرف عليها

3- حقن MTBE

يمكن إذابة حصوات المرارة بسرعة بواسطة حقن ميثيل ثلاثي بوتيل إيثر MTBE، لكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل الحروق، نتيجة للأبخرة التي تتصاعد منها، لذلك يجب استعمالها في منطقة جيدة التهوية.

4- التصريف بالمنظار

تسمح عملية التصريف بالمنظار للمرارة باستئناف التخلص الطبيعي من الحصوات الدهنية، عن طريق محاكاة المسار الصحي للصفراء منها إلى الأمعاء الدقيقة.

وإجراء عملية التصريف بالمنظار بسيطة، حيث يقوم الطبيب بإدخال أبوب صغيرة مرن في الفم أو عبرة فتحة صغيرة في البطن، للوصول إلى القناة الكيسية، التي ترتبط فيها المرارة بالقناة الصفراوية.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث إذا تركت حصوات المرارة بدون علاج؟

5- فغر المرارة

يقترح الطبيب عملية فغر المرارة PC للمرضى المصابين بأمراض خطيرة تجعلهم لا يستطيعون تحمل الجراحة. ويتم هذا الإجراء باستخدام إبرة، لسحب السائل من المرارة، ثم إدخال قسطرة عبر الجلد لتصريفه.

6- الموجات فوق الصوتية

من الإجراءات الطبية للمرضى الذي لا يتحملون الجراحة، تعتمد على وضع دعامة بالمنظار بين المرارة والجهاز الهضمي، لتصريف السوائل.

وتتراوح نسبة نجاح اختبار تصريف المرارة بالموجات الصوتية EUS-GBD من 89 إلى 98%، بحسب تحديث الممارسة السريرية الصادر عن الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية