أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تكون الحصوات المرارية.. متى تكون الجراحة ضرورية؟

01:43 م الأربعاء 04 أبريل 2018
أسباب تكون الحصوات المرارية.. متى تكون الجراحة ضرورية؟

حصوات المرارة

كتبت- أسماء أبو بكر

تعمل المرارة كمستودع لتخزين العصارة الصفراء، إلا أن تكون حصوات فيها يمنعها من أداء وظيفتها وربما يؤدي لمضاعفات كثيرة، لذلك قد يتطلب الأمر استئصالها. فلماذا تتكون حصوات المرارة وما أعراضها؟

أسباب رئيسة

السمنة وزيادة الدهون في الدم يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لتكوين حصوات المرارة، وفقًا لدكتور محمد الشاذلي، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، مضيفًا أنها ترتبط في بعض الأحيان بالإصابة بأمراض أخرى كالسكر أو زيادة النقرس أو الأنيميا التحليلية التي تحدث في سن صغيرة.

يضيف الدكتور هشام عامر، أستاذ الجراحة العامة والمناظير بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وزيادة الكوليسترول في الدم من الأسباب الرئيسة لحصوات المرارة، مشيرًا إلى أن تكرار الحمل يؤدي إلى تكونها أيضًا في بعض الحالات لذلك تنتشر في الغالب بين السيدات.

أعراض مصاحبة

يتابع «الشاذلي» أن حصوات المرارة عادة ما تكون ساكنة ولا يتم اكتشافها إلا بالصدفة، موضحًا أن بعض الحالات يمكن أن يصاحبها أعراض تتمثل في الشعور بألم في منتصف البطن، مثل المعدة والقولون ثم ينتقل للجنب الأيمن، ويمكن أن يصل الألم للكتف لذلك يعتقد المريض أنه يعاني من مشاكل في المفاصل إلا أنها في الواقع آلام ناتجة عن المرارة.

يوضح «عامر» أن العرض الرئيس لحصوات المرارة هو المغص المراري، حيث يشعر المريض بألم في أعلى البطن ويستمر المغص من 5 إلى 6 ساعات، يصاحبه ميل للقيء أو قيء، مشيرًا إلى أنه إذا استمر 12 ساعة أو أكثر فهذا يعني حدوث التهاب حاد في المرارة، ويمكن أن يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة.

التدخل الجراحي ضروري

وفقًا لـ«عامر» فإن علاج حصوات المرارة يتمثل في التدخل الجراحي لاستئصالها بالمنظار الجراحي في أغلب الحالات، موضحًا أنه لا يتم اللجوء لذلك إلا إذا صاحبها أعراض أما إذا لم يشكو المريض من أي أعراض مصاحبة فلا داعي لاستئصالها في هذه الحالة.

ويتابع أستاذ الجراحة العامة والمناظير أنه إذا كان يوجد حصوة واحدة فقط ولا يصاحبها أعراض فلا يتم اللجوء إلى استئصال المرارة إلا إذا كان المريض يعاني من السكر أو ضعف مناعة ومقاومة الجسم.

ومن الحالات الأخرى التي تستدعي استئصال المرارة أن تكون الحصوات صغيرة حتى إن لم يصاحبها أعراض، لأنه من الممكن أن تنزلق حصوة إلى القناة المرارية الأمر الذي يؤدي لمشاكل صحية كثيرة، وفقا لما أوضحه «الشاذلي».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية