أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- 10 أمراض تغير لون بشرتك

09:58 م الأحد 21 أبريل 2024
احذر- 10 أمراض تغير لون بشرتك

فحص الوجه

الكونسلتو

يجب عدم تجاهل التغيرات التي تطرأ على الجلد بشكل مفاجئ، لأن تغير لون البشرة -على سبيل المثال- قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أمراض تغير لون الجلد، وفقًا لمجلة "NIH Medlineplus" وموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: 9 علامات تخبرك بحالتك الصحية- لاحظها على وجهك

أمراض تؤثر على لون الجلد

1- البهاق

أحد أمراض المناعة الذاتية، يؤدي إلى فقدان لون البشرة أو ظهور بقع بيضاء على الجلد، نتيجة لوجود خلل في الخلايا الميلانينية المسئولة عن إنتاج الميلانين.

2- النخالية البيضاء

مرض جلدي شائع، يتسبب في ظهور مناطق من البشرة باللون الفاتح، مثل الوجه والذراعين والرقبة والجزء الأوسط العلوي من الجسم.

قد يهمك: أسباب تغير لون الجلد.. إليك طرق علاجه

3- الإكزيما

تؤدي الإكزيما إلى ظهور الجلد باللون البني أو الأرجواني أو الرمادي لأصحاب البشرة السمراء، واللون الأحمر لأصحاب البشرة الفاتحة.

4- سرطان الجلد

الشامة ليست العرض الوحيد الذي يكشف عن الإصابة بسرطان الجلد، بل ظهور لون البشرة بالأزرق الداكن من العلامات المنذرة به أيضًا.

5- العُد الوردي

مرض جلدي منتشر بين أصحاب البشرة الفاتحة والأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة به، يتسبب في تغير لون الخدين أو الأنف أو الذقن أو الجبهة للون الأحمر أو الوردي.

قد يهمك أيضًا: طبيبة تحذر من ظهور الأظافر بهذه الألوان: لها دلالات خطيرة

6- السعفة المبرقشة

مرض معدٍ ينتج عن نمو فطر الملاسيزية خارج نطاق السيطرة، مما يعرض الجلد لخطر التلف، يؤدي إلى ظهور بقع فاتحة أو داكنة على الكتفين والرقبة والجذع والوجه.

7- الصدفية

من الأمراض التي تؤثر سلبًا على لون الجلد، حيث تؤدي إلى ظهور بقع حمراء على البشرة الفاتحة، بينما أصحاب البشرة الداكنة تظهر لديهم باللون الأرجواني أو الرمادي أو البني الداكن.

8- السكري

إذا كان لون ثنايا الجسم، مثل الرقبة والإبط والفخذ، يتراوح بين الأسود والبني، فهذا دليل على الإصابة بداء السكري، الذي قد يؤدي إلى ظهور بقعة بنية حمراء على الساقين والذراعين أيضًا.

اقرأ أيضًا: 4 ألوان للكدمات.. علام تدل؟

9- التهاب الكبد الوبائي سي

قد يؤدي التهاب الكبد الوبائي سي إلى الإصابة الحزاز المسطح، وهو عبارة عن طفح جلدي يظهر على هيئة نتوءات باللون الأرجواني المائل إلى الحمرة.

10- مرض أديسون

تحدث الإصابة بمرض أديسون، عندما لا تنتج الغدة الكظرية ما يكفي من بعض الهرمونات، ومن أبرز أعراضه "اسمرار البشرة الفاتحة".

قد يهمك: 5 أمراض جلدية تشير لوجود مشكلة في جسمك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية