أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. إهمال تنظيف الأسنان قد يسبب الوفاة

02:15 م الثلاثاء 16 يناير 2018
انتبه.. إهمال تنظيف الأسنان قد يسبب الوفاة

كتبت- أسماء أبوبكر:

تصميم- مايكل عادل: 

يستهين البعض بمشكلات الأسنان، رغم كونها من أخطر المشكلات الصحية، حيث تسبب الكثير من المضاعفات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى تصل للجهاز الهضمي، أو المخ، أوالعيون، وربما يؤدي الأمر إلى الوفاة.

مضاعفات خطيرة

الدكتورة مها حليم، أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة، تؤكد أن عدم العناية بالأسنان ووجود الكثير من المشاكل المرتبطة بها يسبب مشاكل صحية ومضاعفات خطيرة، فمثلا جير الأسنان يؤدي إلى تكون البكتيريا، وفي حالة وصول نوع معين من هذه البكتيريا إلى القلب فإنها تؤدي إلى الوفاة.

وأضافت حليم، أن عدم العناية بالأسنان وإهمال تنظيفها لا يسبب مشاكل صحية للأسنان فقط، بل يتسبب في تكاثر البكتيريا والميكروبات، وابتلاع هذه الميكروبات مع اللعاب ما يؤدي إلى انتشارها في الدم، الأمر الذي يسبب مشكلات في الكلى أو الكبد، أو يؤدي إلى آلام في البطن والمعدة.

التهابات القناة الهضمية

يتفق الدكتور محمد مدحت، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد، مع مها موضحا أن الالتهابات المزمنة في اللثة وجيوب اللثة تؤدي إلى وجود إفرازات مضرة وبكتيريا، وهذه الإفرازات تؤدي إلى التهابات متكررة في القناة الهضمية.

وأضاف استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، أن تآكل الأسنان أو وجود فراغات كبيرة بينها أو تكسرها يؤدي لعدم مضغ الطعام جيدا وبالتالي ابتلاع قطع كبيرة نسبيا من الطعام ما يسبب سوء الهضم ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتلبك المعوي.

الدكتورة مها حليم تتفق مع ذلك، مضيفة أن تسوس الأسنان أو تكسرها يمكن أن يتسبب في الإصابة بسوء التغذية، لأن عدم مضغ الطعام جيدا وسوء الهضم يحول دون استفادة الجسم من الطعام كاملا. 

تصل المضاعفات التي يسببها عدم العناية بالأسنان لا تقتصر للعين والمخ أيضا، حيث أوضحت حليم، أن هناك أوعية دموية متصلة بين الأسنان والمخ، العين، وبالتالي يمكن أن تصل الميكروبات إلى قاع العين والمخ، خاصة في حالة ضعف المناعة، الأمر الذي يسبب مشاكل ومضاعفات كثيرة.

هكذا تقي نفسك

وأوصت الدكتورة مها حليم، بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين في اليوم، لأن ذلك يساعد على تجنب الكثير من مشاكل الأسنان، وبالتالي يسهم في الوقاية من 80% من الأمراض والمضاعفات الناتجة عن إهمال الأسنان وعدم العناية بها، مشددة على أهمية زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية، لإزالة الجير المتراكم على الأسنان.

مشاكل في العين والمخ

  

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية