خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما مدة تأثير بنج الأسنان؟.. تعرف على مضاعفاته

09:03 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018
ما مدة تأثير بنج الأسنان؟.. تعرف على مضاعفاته

5

كتبت- ياسمين الصاوي

عادة ما يستخدم أطباء الأسنان بنج موضعي أثناء إجراء عملية الحشو وغيرها، والذي يسبب الشعور بالتنميل في الفم، ويخدر الفك حتى لا يشعر الشخص بالألم.

تختفي آثار بنج الأسنان بعد 30- 60 دقيقة، لكن تلعب بعض العوامل الأخرى دوراً في مدة استمراره، بحسب موقع "medical news today".

- الجرعة

تؤدي الجرعة الأكبر من بنج الأسنان إلى طول مدة تأثيره، ويعتمد ذلك على نوع التركيبة المستخدمة ومدى تخدير الأعصاب وحجم المنطقة التي يتم علاجها، فعلى سبيل المثال، يحتاج علاج جذور الأسنان إلى نسبة أعلى من المخدر مقارنة بالحشو البسيط.

- الأشخاص

يختلف الشعور بالتنميل من شخص لأخر، فالإصابة بحالات صحية معينة يمكن أن تؤثر على كيفية تكسير الجسم لمواد هذا المخدر عن طريق إنزيم "pseudocholinesterase "، فهناك حوالي 1 من كل 5000 شخص يعاني من نقص هذا الإنزيم، ولا يمكنه استقلاب المخدر، وبالتالي تدوم مدة البنج لديه أكثر من غيره.

- عدوى

يصبح البنج أقل فاعلية عند استخدامه في حالات عدوى الأسنان، والتي تجعل الأنسجة أكثر حمضية، ويكون المخدر الموضعي أكثر حساسية لمستويات الأس الهيدروجيني، فضلاً عن الالتهابات التي تقلل من فاعلية البنج، خاصة أثناء إجراء العمليات بالفم.

- استخدام إبينفرين

يعد استخدام إبينفرين (أدرينالين) مع البنج أهم عامل في طول مدة تخدير الأسنان، ويؤدي إلى صغر الأوعية الدموية، ما يقلل من تدفق الدم حول مكان العدوى، ويحتفظ بالتخدير في هذه المنطقة مدة أطول من الطبيعي، إلى جانب تقليل النزف.

ويحتاج المرضى ببعض المشكلات مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم إلى بنج خالي من إبينفرين.

هل هناك مخاطر لاستخدام بنج الأسنان؟

يعد بنج الأسنان آمنا، لكن يصاحبه بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل: الصداع والدوران والشعور بألم في موضع الحقنة وارتعاش العضلات، لكن سرعان ما تزول خلال ساعات.

وهناك بعض الآثار الجانبية الحادة التي تصاحب بنج الأسنان في حالات نادرة، وتتلخص في الحساسية من هذه المواد، وتشمل أعراضها:

-صعوبة التنفس

-الوخز والتنميل

-انتفاخ

-فقدان الوعي

وربما يتطور الأمر إلى حالات حرجة تستوجب التدخل الطبي العاجل، وتأتي مصحوبة بـ:

-ألم بالصدر

-عدم انتظام ضربات القلب

-الارتجاف

-الغثيان

-القيء

تحتاج هذه الحالات إلى زيارة الطبيب وتلقي علاج يتفاعل مع هذا البنج، ولا بد من إخبار الطبيب بأي حالة صحية يعاني منها لاختيار أفضل نوع بنج والجرعة السليمة.

صحتك النفسية والجنسية