أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشوه الأسنان الخلقي يفسد ابتسامتك.. هل يمكن علاجه؟

11:33 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
تشوه الأسنان الخلقي يفسد ابتسامتك.. هل يمكن علاجه؟

تشوه الأسنان

كتبت- أسماء أبوبكر

الأسنان البيضاء المتناسقة تمنحك ابتسامة مميزة، إلا أن الأمر لا يكون كذلك إذا كنت تعاني من تشوه خلقي في شكل الأسنان.. لكن لا داعي للقلق، لأن هذه المشكلة لها حلول طبية تساعد في التخلص منها.

تشوه شكل الأسنان الخلقي يمكن أن يؤدي إلى جعل حجم الأسنان أكبر أو أصغر من الطبيعي، أو أن يأخذ السن شكل السهم أي أن يكون مدببا، وفقا لما قاله الدكتور وائل حسن، استشاري تقويم وتجميل الأسنان، مضيفا أن ذلك يكون في سن واحد أو أكثر.

أضاف حسن، أن تشوه شكل السن الخلقي يكون ناتجا في بعض الأحيان عن عدم التناسق بين حجم الفك وحجم الأسنان، وقد يرجع إلى بعض العوامل الوراثية كأن يرث الطفل حجم الفك الكبير مثلا من الأب وحجم الأسنان من الأم أو أحد الأقارب.

تشوه شكل الأسنان قد يسبب بعض المشاكل إذا لم يعالج، فمثلا إذا كان يوجد سن أو أكثر أصغر من الحجم الطبيعي لباقي الأسنان الأخرى يؤدي ذلك إلى تحرك الأسنان الطبيعية المجاورة للفراغ الموجود أي لا تظل في مكانها الطبيعي، وبالتالي لا تبدو متناسقة، وفقا لما ذكره استشاري تقويم وتجميل الأسنان.

أما إذا أدى التشوه إلى كبر حجم السن عن الطبيعي، يسبب ذلك ازدحاما في الأسنان وبالتالي يجعل الأسنان الطبيعية في غير مكانها أيضا، هذا ما ذكره حسن، الذي شدد على ضرورة معالجة هذا التشوه لتجنب المشاكل التي يسببها.

عن علاج التشوه في شكل الأسنان، أوضح حسن، أنه يعتمد على برد السن المشوه أيا كان شكله (كبيرا أو صغيرا أو مدببا) ثم تغطيته بطربوش ليصبح مشابه لشكل السن الطبيعي المجاور له، فضلا عن الحاجة لتقويم لإعادة الأسنان الطبيعية إلى مكانها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية