خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض مزعجة لشد عضلة الفك.. إليك أسبابه وطرق العلاج

05:40 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
أعراض مزعجة لشد عضلة الفك.. إليك أسبابه وطرق العلاج

1

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون للإصابة بشد في عضلة الفك ما يسبب مشكلات كبيرة للمرضى وتصل مضاعفاتها إلى حد عدم القدرة على فتح الفم، فما أسبابه وكيف يتم علاجها؟.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن التعرض للإصابة بشد في عضلة الفك يأتي نتيجة الضغوط العصبية الشديدة التي يعيشها الناس، وهذه المشكلة أصبحت ظاهرة، حيث توجد في ثلث المرضى الذين نقوم بفحصهم.

وأضاف الجنزوري، أن الشد الذي يحدث في عضلة الفك يتعرض له المريض نتيجة التهابات في مفصل الفك بسبب العصبية التي ينتج عنها ضغط شديد على الأسنان.

وأكد الجنزوري، أن الأمر يتفاقم أثناء النوم حيث يضغط المريض على أسنانه دون أن يشعر وهو نائم، كما تزداد حدة الضغوط بعد نقاش حاد أو التعرض لمشكلة تسبب ضغوطًا عصبية تدفع المريض للضغط على مفصل الفك نتيجة الضغط على الأسنان.

وأشار الجنزوري، إلى أن علاج تلك المشكلة يتم عن طريق عمل "عضاضات" مصنعة بالكمبيوتر خصيصًا بالمواصفات المناسبة لكل مريض حسب حاجته، حتى تصلح مفصل الفك وتمنع التآكل في عظام الفك، مثل ارتداء حذاء أعلى من الآخر في إحدى القدمين حتى يحدث توازن لعضلة الحوض.

وأوضح الجنزوري، أن الناس لا تلجأ لهذا النوع من العلاج التفصيلي بل تلجأ لشراء "عضاضات" بلاستيكية شفافة أو "مساعدات فموية" وهناك أنواع جاهزة تباع في الصيدليات لكنها تكون بمقاسات ثابتة 1 مللي أو 2 مللي وهو ما يضر الفك لأنه ربما يرفع ناحية في الفك بنسبة أعلى.

الأعراض

- ألم في منطقة أعلى الأذن.

- ألم في الصباح.

- صداع شديد.

- قصر في الأسنان بسبب تآكلها.

- حساسية في الأسنان.

المضاعفات

- تكلس المفصل فلا يتمكن المريض من فتح فمه.

- التهابات شديدة.

- صداع مزمن.

- انزلاق غضروفي في فقرات الرقبة.

- ألم مزمن في فقرات الرقبة والكتفين

العلاج

ينقسم علاج مفصل الفك لشقين، الأول إجراء جراحة والثاني باستخدام الليزر لإصلاح الغضروف "الدسك" الذي تعرض للتلف في مفصل الفك، بجانب استخدام العضادات البلاستيكية التي يتم عملها بالكمبيوتر حسب مقاس المريض ويحدد المقاس بناءً على نسبة التآكل التي حدثت.

صحتك النفسية والجنسية