أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب تكشف جذور الأسنان وهل يمكن علاجها؟

04:23 م الخميس 13 ديسمبر 2018
ما أسباب تكشف جذور الأسنان وهل يمكن علاجها؟

3

كتبت- حسناء الشيمي

يلعب جذر الأسنان دورًا في حمايتها من التعرض لأي عوامل خارجية، كالهواء أو الأطعمة الباردة والساخنة، كما أنه يعمل على الإمساك بالسن وبالتالي يحميها من التساقط، لذا غالبًا ما يكون مغطى باللثة ولكن عند تعرضه للكشف تتعرض الأسنان لعدة مشكلات.

الدكتور إبراهيم عبد العاطي درويش، استشاري طب وجراحة الأسنان، أكد أن عوامل كشف جذر الأسنان متعددة، ومنها:

- التهابات اللثة المزمنة خاصة إذا تسببت في تآكل العظام المحيطة بالسن.

- استخدام فرشاة الأسنان بطريقة خاطئة سواء بعنف شديد أو تدليك الأسنان بالعرض وهو ما يتسبب في ضعف السن وتعرض الجذر للتآكل.

- التقدم في العمر فذلك يتسبب في تآكل اللثة بشكل طبيعي ما ينتج عنه كشف جذر الأسنان.

- جيوب اللثة التي تنتج عن تعرضها للالتهابات المزمنة.

أضاف الدكتور سمير خضر، استشاري طب وجراحة الأسنان، أن الرواسب الجيرية التي تتكون على السن وكذلك التسوس وتراكم طبقة البلاك أيضًا من عوامل تعرض جذر الأسنان للتآكل.

اقرأ أيضًا:لا تهمل التهاب جيوب اللثة.. يؤدي لتساقط الأسنان

الأعراض

عندما يتعرض جذر الأسنان للتآكل يشكو المصاب من ألم شديد في الأسنان خاصة مع التعرض للماء البارد أو الساخن، وكذلك للهواء البارد، فضلًا عن تعرض الأسنان للخلخلة.

في هذه الحالة يخضع المصاب للفحص الإكلينيكي مع متابعة الأعراض والتعرف على التاريخ المرضي للمصاب لتحديد سبب كشف الجذر وبناء على ذلك يتم تحديد خطوات العلاج، فإذا كان سبب كشف الجذر التهابات مزمنة في اللثة فيتم علاجها، وإذا كانت جيوب لثوية يتم قص الجيب وإزالته تمامًا للحفاظ على اللثة، وإذا كان ناتجًا عن التقدم في العمر يتم اعطاء المصاب فيتامينات وجرعات من الكالسيوم وفيتامين سي لتقوية الأوعية الدموية المحيطة باللثة.

أضاف درويش، أن هذه الحالات تحتاج إلى كحت للجير وإزالة الرواسب الجيرية وطبقة البلاك، وعلاج التسوس، للحفاظ على جذر الأسنان موضحًا أن إهمال علاجها يتسبب في تساقط الأسنان.

إذا لم تتحسن تلك الحالات يتم إجراء عملية جراحية لإعادة بناء اللثة وتغطية جذر السن.

اقرأ أيضًا:دون ألم.. أنواع مختلفة للتخدير في علاج جذور الأسنان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية