10 علامات تخبرك بضرورة الذهاب لطبيب الأسنان

10:19 ص الأحد 16 ديسمبر 2018
10 علامات تخبرك بضرورة الذهاب لطبيب الأسنان

علامات تخبرك بضرورة ذهابك لطبيب الأسنان

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

جميعنا نصاب بمشاكل في الأسنان، لكن القليل فقط من يهتمون بإجراء فحوصات دورية عند الطبيب للتأكد أن كل شيء على ما يرام، ولعلاج المشكلة قبل أن تتفاقم.

وما يحدث هو العكس تماما فالكثير منا يؤخر زيارة طبيب الأسنان حتى تتفاقم المشكلة وتصبح صعبة الحل، في حين أن هناك الكثير من العلامات التي تخبرنا بأن هناك مشكلة ويجب زيارة طبيب الأسنان فورا.

هذه العلامات التي تخبرك بضرورة الذهاب إلى طبيب الأسنان يلخصها موقع "Mouth Healthy" في:

وجود ألم

عندما تشعر بألم أو تورم في الفم أو الوجه أو الرقبة، فيجب أن تتوجه لطبيب الأسنان فورا، فهي علامة على العديد من المشاكل في الفم.

مشاكل اللثة

إذا وجدت اللثة لديك منتفخة أو متورمة أو تنزف عندما تغسل أسنانك أو تستخدم خيط الأسنان، أو كان لديك تاريخ عائلي مع أمراض اللثة، فربما حان الوقت لأخذ موعد مع طبيب الأسنان.

اقرأ أيضا:غير الخيط الطبي.. وسائل أخرى للتنظيف بين الأسنان

تحاول إخفاء ابتسامتك

في حالة إذا كانت هناك مشاكل في أسنانك الأمامية للدرجة التي تدفعك للحرج من إظهار ابتسامتك، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للذهاب لطبيب الأسنان.

زيارة الطبيب من قبل

إن كنت قد زرت طبيب الاسنان من قبل وأجرى لك بعض الحشوات أو التيجان أوزراعة الأسنان أو تم تركيب طقم أسنان، فيجب زيارة الطبيب مرة أخرى وبانتظام للتأكد من أن كل شيء يستمر في العمل بكفاءة، وأنه لم يحدث أي خلل.

بعض الأمراض

بعض الأشخاص يحتاجون لزيارة طبيب الأسنان بصفة دورية بسبب إصابتهم ببعض الأمراض التي تشجع على تسوس الأسنان وإصابتها بمشاكل أخرى، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات تناول الطعام وفيروس نقص المناعة "الإيدز" أو الخضوع لبعض أنواع العلاج مثل العلاج الإشعاعي والكيماوي والهرموني.

الحمل

إذا كنت امرأة حاملا فيجب أن تذهبي لطبيب الاسنان بانتظام، فالحمل يمكن أن يسبب بعض المشاكل للاسنان أو يجعل المشاكل الحالية في حالة أسوأ.

مشاكل في الأكل

وجود صعوبة في المضغ والبلغ ليس شيئا طبيعيا، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الناعمة أو السائلة حتى يحين موعد طبيب الأسنان.

جفاف الفم

الشعور الدائم بالعطش ليس شيئا طبيعيا، فهو علامة على مشكلة بالفم يستطيع طبيب الأسنان حلها. كما قد يكون جفاف الفم نتيجة لتناول بعض الأدوية.

استخدام التبغ

من النفس السيء وحتى سرطان الفم، يسبب استخدام السجائر ومضغ التبغ العديد من المشاكل لصحة الفم. لذلك ينصح المدخنين بالمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان.

اقرأ أيضا:هل المشروبات المثلجة تسبب تسوس الأسنان؟

ألم في الفك

حدد موعد مع طبيب الأسنان إذا كان الفك لديك يحدث صوت فرقعة أو تشعر بألم عند فتحه وإغلاقه أو عند المضغ أو الاستيقاظ من النوم.

بقع وقروح في الفم

يجب على طبيب الأسنان أن يفحص أي قروح في الفم تستمر لأكثر من أسبوع، فقروح الفم تصبح علامة على أمراض كثيرة تسببها البكتيريا أو العدوى بسبب الفطريات والفيروسات.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية