أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نفرق بين طبقة البلاك وتسوس الأسنان وأيهما أخطر؟

10:04 ص الأربعاء 26 ديسمبر 2018
 كيف نفرق بين طبقة البلاك وتسوس الأسنان وأيهما أخطر؟

بلاك الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

التفرقة بين طبقة البلاك أو تكلسات الأسنان وتسوس الأسنان ليست صعبة، وهناك علامات توضح الفرق بينهما، لكن طبقة البلاك قد تكون أكثر خطورة من تسوس الأسنان.

قال الدكتور خالد توفيق، أستاذ طب جراحة الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن طبقة البلاك أو التكلس بين الأسنان يكون عبارة عن طبقة تتكون بين اللثة والسن وتكون في أخر الأسنان من الأسفل عند التقاءها باللثة.

أضاف توفيق، أن مادة البلاك تتنوع ألوانها ما بين الأصفر والبني الداكن أو اللون الأسود حسب درجة تكلسها والوقت الذي تكونت فيه الطبقة على الأسنان.

وأكد توفيق، أن التفرقة ما بين طبقة البلاك والتسوس ليست صعبة، فالتسوس يكون في جسم الأسنان نفسها، عكس طبقة البلاك التي تلتصق بالسن، والتسوس يكون عبارة عن تآكل في الأسنان ويحدث نخور في الأسنان نتيجة التسوس.

اقرأ أيضًا :طرق بسيطة تخلصك من الرواسب السوداء على الأسنان

أوضح توفيق، أن التكلسات عبارة عن تراكمات حول الأسنان تؤدي إلى نمو بكتيري شديد يسبب التهابات شديدة في اللثة ثم الإصابة بجيوب لثوية وتآكل في عظام اللثة ما يسبب تلخلخ في الأسنان وهي سليمة، وتخضع تأثيرات طبقة البلاك لأمراض اللثة.

وأشار توفيق، إلى أن تسوس الأسنان يضر بالسن نفسها وليس باللثة ووصوله للعصب يجعل الأمر أكثر تعقيدًا ويحتاج إلى علاج عصب، لافتًا إلى أن طبقة البلاك أخطر من التسويس لأنها لا تسبب آلام في مراحلها الأولية، كما أنها إذا سببت ضمور اللثة في منطقة لا يمكن إعادتها مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية