أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير نزيف اللثة لمرض خطير؟

01:25 م الأربعاء 21 فبراير 2018
هل يشير نزيف اللثة لمرض خطير؟

714

حسناء الشيمي

ظهور دم على اللثة.. يعد من المشكلات الشائعة عند البعض، خاصة عند تنظيف الأسنان، أو مضغ الأطعمة الصلبة، وللأسف يتم الاستهانة به، دون الوعي أنه قد يكون عرضا لمرض خطير.

ويوضح الدكتور  مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، وعضو مجلس نقابة أطباء الأسنان، أن نزيف اللثة عادة يكون مرتبطا بالتهابها، والذي يحدث نتيجة لعدة أسباب، أبرزها:

  • - اعوجاج الأسنان.

  • - تراكم الجير على الأسنان.

  • - التسوس.

  • - تركيب التقويم بطريقة خاطئة، وذلك لأن الأجهزة التي يتم تركيبها، إن لم تكن مركبة بطريقة صحيحة، تسبب التهابات في اللثة.

ويضيف "بيومي"، أنه بعيدا عن مشاكل الأسنان المسببة لنزيف اللثة، هناك أمراض أخرى يعبر عنها ذلك النزيف، ومنها الإصابة بالأنيميا، سواء نقص الحديد، أو نقص الفيتامينات، أو مرض السكري، أو ضغط الدم المرتفع، أو ضعف المناعة، وقد يعبر عن الإصابة بالسرطان، سواء في الفم، أو الدم. 

وبما أن نزيف اللثة، أمر لا يجب الاستهانة به، يشدد استشاري طب وجراحة الأسنان، على أهمية استشارة طبيب الأسنان عند التعرض للنزيف عند أو بعد غسيل الأسنان، موضحا أن العلاج يكون أولا بمعرفة السبب، ثم علاجه، مع إعطاء بعض الأدوية التي تقلل التهابات اللثة، وتهاجم البكتيريا اللاهوائية المسببة للالتهاب.

ونصح "بيومي"، بالحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري، سواء بالفرشاة والمعجون، أو بالغسول، لضمان التخلص من بقايا الأطعمة المتراكمة، والتي قد تسبب التهاب اللثة، كما شدد على أهمية زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 شهور، لإزالة طبقة الجير، ومرضى السكري مرة كل 3 شهور.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية