خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أسباب متعددة للاسوداد الكامل للأسنان.. الوقاية بسيطة

12:53 م الإثنين 14 مايو 2018
أسباب متعددة للاسوداد الكامل للأسنان.. الوقاية بسيطة

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر بعض الأسنان السوداء بالكامل داخل الفم، ويخشى من يتعرضون لتلك المشكلة من أن يكونوا مصابين بمشكلة خطيرة، كما يتجنبون التحدث والضحك حتى لا تظهر أسنانهم السوداء.. فما سبب ظهورها؟

يرجع لون الأسنان إلى كمية الكالسيوم الموجود على الطبقة الخارجية لها، والمعروفة باسم المينا، وربما يتغير لون السن إلى الأصفر أو الرمادي بسبب تناول بعض الأدوية والمشروبات، إلا أن تغير اللون إلى الأسود، يستوجب زيارة طبيب الأسنان، وفقا لما نشره موقع medical news today.

السبب:

يرجع سبب سواد الأسنان بالكامل إلى تدمير المينا أو التصبغات أو تراكم الجير، وفي بعض الأحيان يكون نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الداكنة مثل القهوة، أو تناول بعض الأدوية مثل المكملات الغذائية الغنية بالحديد، أو استخدام مضمضة ومعجون أسنان رديء، أو تدخين التبغ، أو تركيب طربوش وحشو يحتوي على كبريتيد الفضة.

وتظهر الأسنان سوداء أيضا عند تلفها من الداخل، فمن أكثر الحالات شيوعا التسوس أو التجاويف، فعلى سبيل المثال تؤدي عدوى لب الأسنان أو الأسنان الميتة إلى اللون الأسود، وربما تظهر نقاط سوداء في البداية، وسرعان ما تغطي السن بالكامل حال عدم علاجها.

الأعراض:

لا يحدث تغير لون السن إلى أسود فجأة، لذا يجب الانتباه لظهور بقع بنية أو رمادية في بعض الحالات، والتي تتحول فيما بعد إلى سوداء، وفي حالات أخرى، يمكن أن تظهر البقع سوداء، وغالبا ما تكون بالقرب من اللثة، وتصيب الأطفال.

العلاج:

لا يمكن دائما علاج سواد الأسنان منزليا، حيث يعمل التبييض المنزلي على تغيير بسيط للون السن، في حين يحتاج الأمر إلى علاج محترف، ما يستوجب فحص الطبيب للأسنان، وتشخيص السبب وعلاجه بشكل سليم.

و يستخدم الطبيب أجهزة الموجات فوق الصوتية لتفكيك الجير وتسهيل إزالته، أما إذا كان الأمر متعلقا بتسوس الأسنان، سيحتاج الطبيب إلى إزالة الجزء المسوس، وحشو السن، بينما يحتاج إلى إزالة الجزء المسوس وتركيب طربوش حال امتد التسوس إلى الطبقة الثانية من السن، وفي بعض الحالات، يصعب تركيب طربوش أو عمل حشو نتيجة تدمير السن تماما، وفي تلك الحالات يفضل الخلع.

ويجب تجنب تناول بعض المشروبات التي تساعد على زيادة الأمر سوءًا، مثل القهوة والكولا والشاي الأسود والتبغ، وتنظيف الفم جيدا.

الوقاية:

-تنظيف الفم بالفرشاة مرتين يوميا باستخدام معجون بالفلورايد.

-استخدام خيط الأسنان مرة يوميا على الأقل.

-زيارة الطبيب لعمل فحص شامل كل 6 شهور.

-تجنب تناول السكريات.

صحتك النفسية والجنسية