أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أمراض مزمنة تسبب رائحة الفم الكريهة.. هل يمكن التخلص منها؟

11:53 ص الجمعة 17 أغسطس 2018
3 أمراض مزمنة تسبب رائحة الفم الكريهة.. هل يمكن التخلص منها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

من المؤكد أن رائحة الفم الكريهة تسبب إحراجًا لمن يعاني منها، والتخلص منها يعتمد على معرفة سببها أولًا، الذي يرجع في بعض الحالات إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.. فهل يمكن التخلص منها في هذه الحالة؟

الدكتورة شيماء مرسي، استشاري ومدرس أمراض الفم واللثة بكلية الطب جامعة قناة السويس، أكدت أن بعض الأمراض المزمنة تسبب رائحة كريهة للفم، على رأسها:

1- الفشل الكلى: بسبب زيادة نسبة اليوريا في الدم بالتالي تختلط مع اللعاب وتسبب التهابات في الأنسجة المبطنة للفم ورائحة الفم الكريهة.

2- الكبد: لأنه المسئول عن تكسير البروتينات لتسهيل هضمها، إلا أن الاصابة ببعض أمراض الكبد يعني أن أنسجته وخلاياه لا تعمل بالصورة المطلوبة وبالتالي تزيد نسبة الأمونيا في الجسم التي تسبب رائحة كريهة في الفم.

3- السكر: في حالة الاصابة به لا يستطيع الجسم استهلاك الجلوكوز الموجود بداخله، ويتجه الجسم للدهون للحصول على الطاقة، وعند تكسير هذه الدهون تتحول إلى كيتونات التي تؤدي زيادتها إلى تغيير رائحة الفم، لتشبه رائحة الأسيتون.

فضلًا عن أن مرضى السكر أكثر عرضة لالتهابات اللثة، وتكون بؤر صديدية، الأمر الذي يسبب رائحة كريهة للفم أيضا.

وفقًا لمرسي، فإن التخلص من رائحة الفم الكريهة في هذه الحالة يتطلب علاج السبب الرئيسي أولًا، أي محاولة تقليل اليوريا في الجسم عن طريق الالتزام بغسيل الكلى بصورة دورية، وضبط السكر في الدم، بجانب العناية الدائمة بالفم وتنظيف الجير بصفة دورية، وغسل الأسنان بالمعجون والمضمضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية