أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المضادات الحيوية تسبب تلك المشكلات بالفم

11:59 ص الخميس 13 سبتمبر 2018
المضادات الحيوية تسبب تلك المشكلات بالفم

12

كتبت- ياسمين الصاوي

كشف فريق من الباحثين بجامعة كيس ويسترن ريسرف، أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الجيدة التي تحمي من العدوى والالتهابات.

وذكر الباحثون، في الدراسة التي نشرتها مجلة "Frontiers in Microbiology"، أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يكون ضاراً أكثر من نفعه، فعلى سبيل المثال، ربما يسبب مقاومة للمضاد الحيوي، ومشكلات بصحة الفم.

وعمل فريق البحث على مشروع بحث معاهد الصحة الوطنية لفحص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري HIV، والذين تطورت لديهم حالات صحية مرتبطة بالفم كنتيجة لضعف جهاز المناعة لديهم.

وفحص الباحثون البكتيريا المقيمة بالفم وأحماضها الدهنية وتأثيرها على أنواع معينة من خلايا الدم البيضاء المكافحة للعدوى في الفم، و نظروا في إصلاح قصير الأجل لخلايا Tregs و Th-17 في مكافحة الالتهابات الفطرية بالمعمل.

وتبين أن الدفاع الطبيعي كان فعالاً جداً في تقليل العدوى والالتهابات، إلا أن المضادات الحيوية يمكن أن تمنع هذا الدفاع الطبيعي.

وقالت بوشبا بانديان، أستاذ مساعد للعلوم البيولوجية في كلية طب الأسنان وقائد فريق البحث: "عملنا على اكتشاف ما يحدث عندما لا يملك الشخص بكتيريا تحارب العدوى الفطرية" مضيفة "ووجدنا أن المضادات الحيوية يمكن أن تقتل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والتي تنتجها البكتيريا الجيدة الموجودة بالجسم".

وأكدت بانديان: "لدينا بكتيريا جيدة تقوم بعمل مفيد يومياً، فلماذا نقتلها؟" لافتة "مازالت هناك حاجة للمضادات الحيوية فيما يتعلق بالعدوى التي تهدد الحياة، وأجسامنا لديها عدة دفاعات طبيعية علينا ألا نتدخل فيها".

وأوضحت بانديان، أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية غير مفيد، مؤكدة "وجدنا رابطاً بين صحة الفم والصحة العامة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية