أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب المضاعفات.. إجراءات ضرورية بعد خلع الأسنان

07:13 م الثلاثاء 15 يناير 2019
لتجنب المضاعفات.. إجراءات ضرورية بعد خلع الأسنان

خلع الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

يواجه البعض مضاعفات ما بعد خلع الأسنان والضروس وتظهر أبرزها في تورم الفم والخد، وهناك إرشادات يجب اتباعها للتعامل مع مرحلة ما بعد الخلع.

قال الدكتور إبراهيم درويش، استشاري طب الفم والأسنان، إن تورم الخد بعد خلع الضرس أو حدوث نزيف لا يستدعي القلق، ويعالج ذلك بطرق وإرشادات بسيطة يتبعها المريض.

أضاف درويش، أن المريض عليه تناول مضاد حيوي قبل خلع الضرس في بعض الحالات تحت إشراف طبيب الأسنان المختص للوقاية والحد من حدوث تورم باللثة أو الخد، كما يجب أن يتناول المريض مضاد حيوي بعد الخلع لمنع التورم أو حدوث أي مشكلة في الفم.

أكد درويش، أن المريض يجب أن يبدأ في استخدام المضمضة بالماء والملح في اليوم التالي من خلع الضرس للقضاء على البكتيريا الموجودة في الفم وتنظيفه جيدًا، كما يجب استعمال كمادات مياه دافئة وليست ساخنة على الخد عدة مرات خلال اليوم لتقليل التورم.

اقرأ أيضًا: لا تهملها.. إجراءات بسيطة وضرورية لصحة أسنانك 

أوضح درويش، أنه في بعض الحالات الصعبة قد نلجأ لمنح المريض مضاد حيوي قبل خلع الضرس خاصة في حالات التدخل الجراحي وضرس العقل المدفون حتى نقلل من فرص حدوث تورم للفم بعد الخلع.

أشار درويش، إلى أن التورم والألم يستمران في الحالة الطبيعية من 3 إلى 5 أيام، ويتم التعامل مع تلك المشكلة باتباع الإرشادات التي ذكرناها وفي حالة حدوث أي مضاعفات حادة يجب استشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية