منها تنظيف الأسنان.. 7 نصائح احرص عليها للتغلب على نزيف اللثة

05:29 م الأحد 06 أكتوبر 2019
منها تنظيف الأسنان.. 7 نصائح احرص عليها للتغلب على نزيف اللثة

نزيف اللثة

إعلان

كتبت – مادي غيث:

يعاني الكثير من الأشخاص من نزيف اللثة، خاصة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو مضغ الأطعمة الصلبة، ولكن لا يعير بعضهم اهتمامًا بهذا الأمر، رغم خطورته على المدى البعيد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق التخلص من نزيف اللثة، وفقا لموقع"Healthline".

1- تنظيف الأسنان

يحدث نزيف اللثة بسبب تراكم البلاك على الأسنان، وبالتالي تنتشر البكتيريا على اللثة وتصيبها بالالتهابات، لذلك يجب الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا أو الاعتماد على خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام العالقة بالفم.

2- التوقف عن التدخين

يعاني المدخنون من ضعف الجهاز المناعي، الأمر الذي يفقد الجسم القدرة على مقاومة البكتيريا الموجود بالفم، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة التي يصاحبها النزيف، مثل التهاب اللثة الحاد، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين، للحفاظ على صحة اللثة والأسنان من الأمراض.

3- خفض التوتر

تشير إحدى الدراسات إلى وجود صلة بين أمراض اللثة والضغط النفسي، كما يؤكد بعض الباحثين أن الإجهاد العاطفي يؤثر سلبًا على صحة الجهاز المناعي، مما يفقد الجسم القدرة على مقاومة البكتيريا الفموية، لذا يجب تجنب الضغوط النفسي قد المستطاع، لتجنب الإصابة بهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند إهمال علاج نزيف اللثة؟

4- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، لأنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ويساعده على مكافحة التهابات اللثة التي يصاحبها النزيف، ومن أبرز مصادره من الأطعمة "البرتقال، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، والجزر".

5- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك

يساهم فيتامين ك في الحد من نزيف اللثة، لأنه يتميز بخصائصه التي تساعد على تجلط الدم، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية به عند الإصابة بالتهاب اللثة، مثل السبانخ والكرنب.

6- التقليل من الكربوهيدرات

أشارت بعض الأبحاث إلى أن التقليل من تناول الكربوهيدرات قد يؤدي إلى تحسين صحة اللثة، لأن البكتيريا الفموية تتغذى على السكريات المعقدة التي تحتوي عليها، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة، نتيجة تراكم طبقة من البلاك علة سطحها.

7- شرب الشاي الأخضر

قد يساهم شرب الشاي الأخضر يوميًا في الحد من نزيف اللثة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، فيستطيع الجسم مقاومة البكتيريا الفموية المسببة للالتهابات اللثة.

قد يهمك: نزيف اللثة.. الأسباب والأعراض والعلاج

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية