أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"مضغ اللبان" مفيد للأسنان ولكن.. احذر منه إذا كنت من هؤلاء

08:55 م الجمعة 15 فبراير 2019
"مضغ اللبان" مفيد للأسنان ولكن.. احذر منه إذا كنت من هؤلاء

اللبان والأسنان

كتب – مصطفى عريشة:

مضغ "اللبان" خاصة الخالي من السكر قد يكون مفيد لصحة الأسنان، ولكن هل تسبب هذه العادة مشكلات بالنسبة لأصحاب التركيبات الصناعية أو من يضعون حشو في أحد ضروسهم؟

قال الدكتور نور قطامش، أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان، وعضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، إن مضغ اللبان بقوة وبصفة مستمرة يؤثر على حشو الأسنان وقد يؤدي لتخلخل الحشو، كما أنه يؤثر أكثر على تركيبات الأسنان، إذ أنه قد يؤدي لخلع التركيبات من أماكنها.

وأضاف أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان، أن التركيبات المعدنية من الداخل والمغطاة بالبورسلين من الخارج هي الأكثر عُرضة للخلع مع مضغ اللبان أما التركيبات الحديثة مثل "الزركونيا" و"الأي ماكس"، لا تتأثر بالمضغ لأنها قوية.

وأكد قطامش، أن الحشوات الحديثة لا تتأثر أيضًا بممارسات مثل مضغ اللبان وخاصة حشوات "الكومبوزيت" القوية والتي يقوم فيها الطبيب بفتح مسام الأسنان من الداخل ووضع مادة تجعل هذه المسام جزء واحد مع الحشوة تتشعب معها.

قد يهمك: تفتح الزجاجات والأكياس بأسنانك؟.. أنت معرض لهذه الأضرار

وأوضح أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان، أن البعض يستخدم حشوات بيضاء غير أصلية "مضروبة" تأتي من الصين وتركيا، وهو ما يجعل هناك تفاوت كبير في أسعار الحشوات فتبدأ من 250 جنيه وتصل إلى 1000 جنيه حسب نوع الحشو.

وأشار قطامش، إلى أن الحشوات غير الأصلية يحدث لها انكماش كبير عكس النسبة الطبيعية التي لا تُذكر، وفي حالة كان الأنمكاش بنسبة كبيرة يؤدي إلى ألم في الأسنان وخلخلة للحشو ثم سقوط للحشو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية