خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتكاس تقويم الأسنان.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

10:07 م الثلاثاء 26 فبراير 2019
انتكاس تقويم الأسنان.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

التقويم

كتبت- أسماء أبو بكر

يعد احتمال حدوث انتكاسة بعد فترة من إزالة التقويم، من المشاكل الشائعة ، لذلك يجب تجنب الأسباب والأخطاء التي تؤدي إلى ذلك قدر الإمكان.

أسباب الانتكاس بعد تقويم الأسنان

السبب الرئيس لانتكاس تقويم الأسنان هو خطة العلاج الخاطئة، وفقًا للدكتور علاء الحسيني، زميل الكلية الملكية بانجلترا وأخصائي تقويم الأسنان، موضحًا أن بعض الحالات قد تستدعي خلع أسنان معينة لعمل التقويم وهو ما يخطيء البعض فيه، وبالتالي تزداد فرصة عودتها إلى سوء الإطباق مرة أخرى بعد إزالة التقويم.

عودة الأسنان إلى سوء إطباقها السابق قبل التقويم يرتبط بأسباب أخرى وعادات خاطئة في بعض الحالات، منها:

النمو الطبيعي للفك

تزداد احتمالية حدوث انتكاس في السن الصغيرة لأن الفك لا يزال ينمو، وتحديدًا أقل من 17 عامًا بالنسبة للفتيات، و19 عامًا في الذكور.

عدم استخدام المثبت بعد التقويم لفترة مناسبة

تختلف هذه الفترة من حالة لأخرى، فبعض الحالات، كالفراغات الشديدة بين الأسنان، تحتاج إلى وضع مثبت دائم في الأسنان من الناحية المواجهة للسان، وحالات أخرى تحتاج لمثبت متحرك في الليل فقط.

عن العلاقة بين ظهور ضرس العقل وحدوث الانتكاس، أكد "الحسيني" عدم وجود أي علاقة بينهما، مشيرًا إلى أنه منذ سنوات طويلة كان يُشاع أن ضرس العقل يتسبب في الانتكاس، لكن ثبت عدم صحة ذلك، بعد إجراء دراسة في التسعينيات توصلت إلى أن الانتكاس حدث في الأشخاص الذين ظهر لديهم ضرس العقل ومن لم يظهر لديهم أيضًا، ما يعني وجود سبب آخر.

اقرأ أيضًا: أنواع تقويم الأسنان والوقت الأمثل لاستخدامها.. (فيديو)

التعامل مع الانتكاسة بعد التقويم

التعامل الطبي مع مشكلة الانتكاس بعد التقويم يختلف حسب طبيعة وحدة المشكلة الموجودة في الأسنان، ويكون على النحو التالي:

الحالات البسيطة

في حالة عودة الأسنان لسوء الإطباق بعد إزالة التقويم لكن بدرجة بسيطة يمكن الاكتفاء بالتقويم الشفاف فقط، وهو متحرك ويعالج المشاكل البسيطة خلال شهرين إلى ثلاثة شهور في الغالب.

الحالات الشديدة

تحتاج إلى تركيب تقويم معدني، لكن فترة علاجها تستغرق في الغالب من شهرين إلى 6 أشهر.

نصائح وقائية

من الممكن تجنب احتمالية عودة الأسنان إلى سوء الإطباق السابق قبل التقويم بعد إزالته، عن طريق اتباع بعض النصائح:

- اللجوء إلى طبيب أسنان مختص في التقويم، لأنه هو الذي يتمكن من وضع خطة علاجية صحيحة تتناسب مع الحالة، عكس أطباء الأسنان غير المختصين الذين تزداد لديهم فرص حدوث انتكاسة.

- وضع مثبت الأسنان بعد إزالة التقويم، ويجب استخدام المثبت المتحرك حتى عند وضع الدائم لأنه أساسي في جميع الحالات.

- إذا تعرض مثبت الأسنان الدائم للكسر لا بد من مراجعة الطبيب على الفور، لتركيب آخر.

- لا يجب التوقف عن استخدام مثبت الأسنان المتحرك بعد فترة قصيرة من استخدامه، بل لا بد أن يكون جزء من الروتين اليومي للشخص، وفي الفترة الأولى بعد إزالة التقويم يمكن وضعه أثناء النوم، وبعد فترة يمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

- بعد مرور السنة الثانية بعد إزالة التقويم يجب تجربة المثبت المتحرك كل شهر، للتأكد من عدم تحرك الأسنان، لأنه من المفترض وضع وإزالة المثبت بسهولة في الأسنان.

- عند ملاحظة وجود صعوبة في إزالة المثبت من الأسنان والشعور بأنه يشكل ضغطًا عليها أو ألمًا فيها، يكون ذلك مؤشرًا على تحركها من مكانها الذي تم تثبيتها عليه، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب على الفور.

- المثبت يلاحظ التغييرات الطفيفية جدًا، وبالتالي يسهل علاج الأسنان في هذه الحالة عند اكتشاف تحركها من مكانها، لذلك لا يجب الاعتماد على مجرد النظر للأسنان لأن العين لا تلاحظ إلا التغييرات الواضحة في مكان الأسنان والتي لا تقل عن 3 ملي.

- لا بد من الالتزام باستخدام مثبت الأسنان المتحرك مدى الحياة، ولكن تقل مرات استخدامه بشكل تدريجي مع الوقت.

قد يهمك: 5 نصائح ضرورية للحفاظ على تقويم الأسنان (صور)

صحتك النفسية والجنسية