أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. معجون الأسنان ومستحضرات التجميل تصيبك بمرض خطير

02:52 م الإثنين 15 يوليه 2019
احذر.. معجون الأسنان ومستحضرات التجميل تصيبك بمرض خطير

معجون الأسنان

هشاشة العظام أو ترقق العظام هو مرض عظمي متعلق بعملية الأيض "حرق الدهون" حيث يفقد الشخص بنتيجته كثافة المعادن في العظام. وبسبب ضعفها، ويتعرض لخطر الكسور، وآلام الظهر، وفقدان النمو.

في هذا الصدد، كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة الغدد السريرية والتمثيل الغذائي، أن المواد الكيمائية التي في مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان، قد ينتج عنها الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك بحسب موقع CNN عربي.

ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من التريكلوسان في البول، هن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام في مراحل لاحقة في الحياة.

ويعتقد الباحثون أن هناك علاقة سلبية بين صحة العظام والتريكلوسان في جزء ما لأنه يتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية، وقد أظهرت دراسات سابقة أن عدم التوازن مع الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب فقدان العظام، ويزيد من خطر إصابة الشخص بالكسر.

اقرأ أيضًا: الانهيار العاطفي يهدد السيدات بهشاشة العظام

ويعد التريكلوسان مادة كيميائية تستخدم في صناعة بعض المواد المعقمة للأيدي، ومعجون الأسنان، ومستحضرات التجميل، وكذلك أدوات المطبخ، ولعب الأطفال، والأثاث، والملابس، لمنع التلوث الجرثومي، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفي عام 2016، حذرت FDA من استخدام هذه المادة دون وصفة طبية، لأنها لم تثبت أنها آمنة.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التعرض طويل الأجل للتريكلوسان يزيد من خطر إصابة الحيوانات بسرطان الجلد. كما أشارت دراسة أخرى إلى أن التعرض لهذه المادة قد يعطل بعض العمليات الإنجابية والتنموية عند الرضع، فضلًا عن أنه مقاوم للمضادات الحيوية.

قد يهمك: معجون الأسنان يتسبب في وفاة طفلة.. كيف حدث ذلك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية