منها عدوى الجهاز التنفسي.. 7 أمراض يسببها إهمال نظافة الأسنان

04:22 م الثلاثاء 16 يونيو 2020
منها عدوى الجهاز التنفسي.. 7 أمراض يسببها إهمال نظافة الأسنان

صحة الفم والأسنان

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:
تؤدي سوء العناية بصحة الفم والأسنان إلى التسوس والتهاب اللثة ورائحة النفس الكريهة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يمكن أن تسبب مشكلات صحية وأمراض خطيرة.
وتزيد مشكلات الفم من فرص دخول البكتيريا الضارة إلى الجسم، ومن ثم يُراعى غسل الأسنان يوميًا واستعمال الخيط الطبي، وفقًا لموقع "Absolute Dental".

1-أمراض القلب والأوعية الدموية

تضع سوء نظافة الفم أصحابها في مواجهة مع أمراض القلب، ففي حالة التهاب اللثة، تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم مسببة مشكلات خطيرة بالأوعية الدموية، وانسداد القلب، ومشكلات متعلقة بتدفق الدم بالجسم، وبالتالي تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.

2-عدوى الجهاز التنفسي

تعتبر عدوى الجهاز التنفسي نتيجة طبيعية لعدم نظافة الفم، فتدحل البكتيريا الموجودة في الفم والناتجة عن مشكلات الأسنان وتورم اللثة إلى الرئتين أو مجرى الدم، وتسبب الالتهاب الرئوي والانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية.

3-السكري

لا يقتصر الأمر على أن السكري يؤدي إلى التهاب اللثة، لكن أمراض اللثة تجعل من الصعب السيطرة على مرض السكري مسببة مضاعفات خطيرة وارتفاع معدلات السكر في الدم.

4- السرطان

تؤدي سوء نظافة الفم الناتجة عن تراكم بقايا السجائر ومنتجات التبغ إلى الإصابة بسرطان الفم والحلق، كما تصل مخاطر عدم العناية بصحة اللثة إلى الإصابة بسرطان الدم أو سرطان البنكرياس.

5-أمراض الكلى

تساهم أمراض اللثة في ضعف الجهاز المناعي، كما يمكن أن تسبب أمراض الكلى التي يمكن أن تتطور حتى تصل إلى فشل الكلى وعدم قدرتها على القيام بوظائفها.

6-التهاب المفاصل الروماتويدي

ذكرت الجمعية الوطنية لالتهاب المفاصل الروماتويدي، أن المصابين بمشكلات اللثة أكثر عرضة 4 مرات لهذه المشكلة الصحية، حيث تزيد بكتيريا الفم من الالتهابات بالجسم.

7-الخرف

تؤثر سوء نظافة الفم على صحة المخ، حيث يمكن أن تسبب العدوى الناتجة عن التهاب اللثة قتل خلايا المخ وفقدان الذاكرة، فيصبح الخرف وألزهايمر نتيجة لالتهاب اللثة الذي يساهم في انتشار البكتيريا بقنوات الأعصاب أو دخولها إلى مجرى الدم.

قد يهمك: لحماية أسنانك.. إليك الطريقة الصحيحة لغسلها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية