خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

كيف تحمي فمّك من بلاك الأسنان؟

10:59 م الخميس 28 أكتوبر 2021
كيف تحمي فمّك من بلاك الأسنان؟

بلاك الأسنان

كتب - صابر نجاح:

بلاك الأسنان، هو عبارة عن مادة شفافة، تتراكم حول الأسنان واللثة، تكمن خطورتها في أنها تحتوي على بكتيريا، تنتج أحماضًا، تسبب أضرارًا لصحة الفم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لمنع تكوين بلاك الأسنان، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: الفرق بين بلاك الأسنان والتسوس.. أيهما أخطر؟

طرق الوقاية من بلاك الأسنان

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة

لمنع تكوين بلاك الأسنان، يجب تنظيفها مرتين يوميًا، بالفرشاة والمعجون الغني بالفلوريد، لمدة دقيقتين في المرة الواحدة، للتخلص من الرواسب الجيرية المتراكمة على سطحها الخارجي وإزالة بقايا الطعام العالقة بها.

ولكن يراعى تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أو 4 أشهر.

قد يهمك: طرق بسيطة تخلصك من رواسب الأسنان السوداء

2- استعمال خيط الأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاة لا يكفي لمنع تكوين طبقة البلاك، بل يراعى أيضًا استخدام الخيط الطبي بعد تناول الوجبات، للتخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين زوايا الأسنان.

قد يهمك أيضًا: طرق منزلية لتنظيف أسنانك من البلاك

3- استخدام غسول الفم

يساعد غسول الفم على تفكيك بلاك الأسنان ومنع تكوينه مرة أخرى، ولكن يفضل الابتعاد على الأنواع التي تحتوي على الكحول، لأنه يؤثر سلبًا على الغدد اللعابية، حيث يقلل من إفرازها للعاب.

اقرأ أيضًا: كيف تختار غسول الفم المناسب لأسنانك؟

4- الابتعاد عن السكريات

للحصول على أسنان صحية وقوية وخالية من البلاك، ينبغي الابتعاد عن الحلوى والمشروبات الغازية، لأن السكر المضاف لهذه المنتجات، يزيد من نشاط البكتيريا الفموية ويحفزها على النمو والتكاثر، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.

وعند الرغبة في تناول السكريات، لا بد من تنظيف الأسنان جيدًا بعد استهلاكها، بالفرشاة والخيط الطبي، مع ضرورة المضمضة بغسول الفم.

قد يهمك: ماذا تفعل للحفاظ على صحة أسنانك؟

5- زيارة طبيب الأسنان

هناك مناطق في الفم يصعب الوصول إليها بالفرشاة والخيط والغسول، مثل الضروس الخلفية، ومع بقائها غير نظيفة لفترة طويلة، قد يتكون البلاك حولها.

لذلك، ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل كل عام، لإجراء جلسات تنظيف لهذه المناطق، والخضوع للفحوصات اللازمة، للكشف المبكر عن الأمراض الفموية وتحديد العلاج المناسب لها.

قد يهمك أيضًا: هل إزالة الجير يضعف الأسنان؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية