أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب لتورم الفك.. متى يدل على الإصابة بالسرطان؟

07:28 م الإثنين 03 يناير 2022
10 أسباب لتورم الفك.. متى يدل على الإصابة بالسرطان؟

تورم الفك

كتبت - ندى سامي:

تورم الفك، قد يكون نتيجة طبيعية عند تعرض الوجه لصدمة قوية، ولكن حدوثه بشكل مفاجئ أمر مثير للقلق، لأنه قد يكون مؤشرًا خطيرًا على الإصابة ببعض الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب تورم الفك، وفقًا لموقع "Healthline".

أسباب تورم الفك

العدوى

عندما يصاب الجسم بعدوى ما، سواء فيروسية أو بكتيرية، يبدأ الجهاز المناعي في مكافحتها والقضاء عليها، مما يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

وتعتبر نزلات البرد من الأمراض الفيروسية التي تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية، بينما التهاب الحلق والتهاب اللوزتين من أبرز الأمراض البكتيرية التي تتسبب في تورمها.

وتضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة قد يؤثر سلبًا على الأجزاء المحيطة بها، حيث يتسبب في تورم الفك أو الوجه أو العنق، لكن سرعان ما تستعيد هذه المناطق حجمها الطبيعي مرة أخرى، بمجرد الشفاء من العدوى.

اقرأ أيضًا: مشكلات صحية متعددة تسبب تورم أسفل الذقن

سرطان الغدد الليمفاوية

إذا استمر تورم الفك لمدة 4 أسابيع أو أكثر بعد اختفاء العدوى، يجب على المريض استشارة طبيب الأورام، لاحتمالية أن يكون مصابًا بسرطان الغدد الليمفاوية.

شاهد: أستاذ أورام يحدد فحوصات الكشف عن سرطان الغدد الليمفاوية

حادث

يعتبر الفك من الأجزاء التي تضرر عند الارتطام بالأرض أو تعرض الوجه لصفعة قوية، حيث يصاب بالتورم أو الكسر أو الخلع، وتستدعي هذه الإصابات العلاج الفوري.

قد يهمك: لماذا يسبب الارتطام بالأرض الموت المفاجئ؟

خراج الأسنان

تورم الفك من العلامات المنذرة بخراج الأسنان، وهو عبارة عن مشكلة تنتج عن انتقال عدوى بكتيرية للب السن، مما يؤدي إلى تكوين صديد بداخله، يمكن تفريغه بتناول المضادات الحيوية أو التخلص منه جراحيًا.

قد يهمك أيضًا: 7 طرق منزلية لعلاج خراج الأسنان

خلع الأسنان

من الإجراءات التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج ازدحام الأسنان والحالات المتأخرة من التسوس، ويعد تورم وألم الفك من آثاره الجانبية، يمكن التغلب عليهما بتناول المسكنات وعمل كمادات باردة على موضع الإصابة في الوجه.

اقرأ أيضًا: إلى متى يستمر ألم خلع الأسنان؟.. نصائح يجب اتباعها

النكاف

هو مرض فيروسي معدِ، تبدأ أعراضه بالحمى وآلام العضلات والصداع، ومع تضخم الغدد اللعابية، يتورم الفك والخدين، ويشعر المريض بالتعب الشديد ويعاني من فقدان الشهية.

وهناك أمراض أخرى تتسبب في تضخم الغدد اللعابية، أبرزها:

- حصوات الغدد اللعابية

- أورام في الغدد اللعابية (خبيثة أو حميدة).

- متلازمة سجوجرن، هي اضطراب مناعي، يمنع الغدد اللعابية من إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم.

قد يهمك: النكاف يهدد طفلك بمضاعفات خطيرة.. تعرف عليها

متلازمة التعب المزمن

تعرف أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع العضلي، تؤدي إلى تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبطين والشعور الدائم بالتعب والارتباك والمعاناة من ألم شديد في العضلات والمفاصل.

قد يهمك أيضًا: 5 مشكلات صحية تسبب الشعور بالإرهاق المستمر

مرض الزهري

قد يعاني المصاب بالزهري من تورم الفك في المرحلة الثانوية من المرض، لأن العدوى البكتيرية المسببة له قد تؤدي إلى التهاب الحلق وتضخم الغدد الليمفاوية.

اقرأ أيضًا: مضاعفاته قد تصل للوفاة.. 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالزهري

التهاب المفاصل الروماتويدي

تضخم الغدد الليمفاوية والتهاب الغدد اللعابية من المشكلات المصاحبة للالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهذا يفسر سبب معاناة بعض المصابين به من تورم الفك، الذي يظهر أيضًا عند مرضى التهاب المفصل الصدغي الفكي.

قد يهمك: هل قابل للشفاء؟.. 7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي

الذئبة الحمراء

من أمراض المناعة الذاتية، يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، تشمل تورم الوجه، نتيجة لضخم الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى الشعور بألم في المفاصل وانتشار قرح في الفم.

اقرأ أيضًا: ما أعراض «الذئبة الحمراء» وخطورتها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية