أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفاته قد تصل للوفاة.. 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالزهري

12:17 م الإثنين 26 أكتوبر 2020
مضاعفاته قد تصل للوفاة.. 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالزهري

الزهري

كتب- صابر نجاح:

يعتبر مرض الزهري عدوى بكتيرية تحدث الإصابة بها عن طريق الاتصال الجنسي، وقد لا يدرك بعض الأشخاص انتقال العدوى إليهم، ما يؤدي إلى تعرضهم لمضاعفات خطيرة، مثل تلف الدماغ والشلل والعمى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن مرض الزهري، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Mayo Clinic".

أسباب الإصابة بمرض الزهري

يتمثل السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الزهري في الاتصال الجنسي المباشر مع شخص مصاب بنفس المرض، سواء كان ذلك الاتصال مهبليًا أو فمويًا.

أعراض الإصابة بمرض الزهري

يعتبر مرض الزهري من الأمراض الصامتة التي لا تصاحبها أعراض خطيرة في بداية الإصابة، فقد يصاب الشخص بالزهري دون ملاحظة ظهور أي أعراض لسنوات طويلة.

ولكن، يتطور الزهري على مراحل، وتختلف حِدة الأعراض في كل مرحلة عن الأخرى، وقد لا تحدث دائمًا بنفس الترتيب بالنسبة لجميع المرضى.

مراحل الإصابة بالزهري

1- المرحلة الأولى

تحدث المرحلة الأولى من مرض الزهري بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من إصابة الشخص بالعدوى، حيث تبدأ هذه المرحلة بظهور قرحة صغيرة مستديرة، وفي الغالب تكون القرحة غير مؤلمة، وتظهر هذه القرحة أينما دخلت البكتيريا إلى الجسم سواء من خلال الفم أو الأعضاء التناسلية أو المستقيم، وقد تشفى دون أن يلاحظ المصاب أي أعراض.

2- المرحلة الثانية (الثانوية)

بعد مرور أسابيع قليلة من شفاء القرحة، قد تظهر أعراض المرحلة الثانوية، والتي تشمل طفح على راحتي اليد أو باطن القدمين أو أجزاء أخرى من الجسم، لكن في العادة لا يسبب الرغبة في الحكة.

وقد يشعر المريض بالغثيان ويكون لديه أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى الطفيفة، والشعور بالتعب، والتهاب الحلق، وانتفاخ الغدد اللمفية، والصداع، وآلام العضلات، وتختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها أو من خلال تلقي العلاج المناسب، ولكن ما لم تتم معالجة مرض الزهري، فسيظل المريض مصابًا بالعدوى، ويمكن أن ينتقل إلى المراحل الخطيرة اللاحقة.

3- المرحلة الثالثة

وتسمى بمرحلة الزهري الكامن، وفيها تختفي الأعراض الأولية والثانوية ولا تظهر أي أعراض ملحوظة خلالها، ومع ذلك، تبقى البكتيريا في الجسم، و يمكن أن تستمر هذه المرحلة لسنوات، وقد تسبب الأورام والعمى والشلل، ويمكن أن يتلف الجهاز العصبي والدماغ وأعضاء الأخرى، والتعرض للزهري العصبي، وهو عدوى تصيب الدماغ أو النخاع الشوكي، وقد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: أعراضه تختلف بين الرجال والنساء.. كل ما تريد معرفته عن داء المشعرات

طرق اكتشاف الإصابة بالزهري

تعتبر الطريقة الوحيدة لاكتشاف الإصابة بالزهري إجراء فحوصات اختبار المرض لتأكيد الإصابة من عدمه.

طرق علاج مرض الزهري

يمكن علاج مرض الزهري الأولي والثانوي بحقن البنسلين، أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين، فيكون العلاج بمضاد حيوي مختلف، ويمكن أن يصف لهم الطبيب دوكسيسيكلين، أو أزيثروميسين، أو سيفترياكسون.

طرق الوقاية من مرض الزهري

1- بما أن السبب الرئيسي للإصابة بالزهري هو ممارسة الجنس، إذا يفضل استخدام وسائل الحماية من أجل تقليل خطر الإصابة بالمرض.

2- إجراء فحص دوري لجميع الأمراض الجنسية، وأبرزها الزهري.

3- الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية حال الإصابة وحتى الشفاء.

4- تجنب تناول المشروبات الكحولية والمخدرات الأخرى؟، والتي لها تأثير سلبي على العقل، مما قد يدفع الشخص لممارسات جنسية غير آمنة.

5- الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية.

قد يهمك: أشهره التناسلي وأخطره الحزام الناري.. إليك أنواع الهربس وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية