أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأسنان اللبنية عند الأطفال معرضة للتسوس- ماذا تفعل الأم لحمايتها؟

07:52 م الإثنين 19 ديسمبر 2022
الأسنان اللبنية عند الأطفال معرضة للتسوس- ماذا تفعل الأم لحمايتها؟

تسوس الأسنان اللبنية

كتب أحمد كُريِّم:

يجب على الأم العناية بالأسنان اللبنية عند الطفل، لأن إهمال نظافتها قد يزيد من خطر إصابتها ببعض الأمراض، التي قد يؤثر فيما بعد على نمو الأسنان الدائمة.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف خطورة خلع الأسنان اللبنية للطفل مبكرًا

في هذا الصدد، أوصى الدكتور وليد حسن، رئيس الإدارة المركزية للأسنان بوزارة الصحة والسكان، الأمهات بالبدء في تنظيف أسنان الأطفال اللبنية بعد ظهورها بشكل كامل.

وأضاف حسن أن الأسنان اللبنية عادةً ما تظهر كاملة عند الأطفال من عمر سنتين إلى 3 سنوات، مشيرًا إلى أهمية الاعتماد على معجون غني بالفلورايد عند تنظيفها وفرشاة ذات شعيرات ناعمة.

قد يهمك: كيف تعتنين بأسنان طفلِك اللبنية؟.. دليل شامل لحمايتها من التسوس

وأكد أن إهمال تنظيف الأسنان اللبنية قد يعرضها للإصابة بالتسوس، خاصةً إذا كان الطفل معتادًا على تناول الحلويات بكميات كبيرة، لأن السكر يتحول إلى أحماض في الفم، تزيد من نشاط البكتيريا وتشجعها على النمو والتكاثر.

وحذر الأمهات من التهاون مع تسوس الأسنان اللبنية، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب، لعلاجها، عن طريق تركيب حشوات في التجاويف الناتجة عنها.

وأوضح حسن أن حشو الأسنان اللبنية المصابة بالتسوس يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على المسافة بينها، لضمان نمو الأسنان الدائمة بشكل صحيح.

قد يهمك أيضًا: هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

وفي ختام حديثه، أشار إلى أن الحلويات لا تهدد الأطفال فقط بالتسوس، بل تعرضهم أيضًا للإصابة بالتهاب اللثة، مما يستدعي إبعادها تمامًا عن متناولهم واستبدالها بالفواكه الطازجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية