أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 مخاطر لعملية خلع الأسنان - هكذا تواجه آثارها الجانبية

03:33 م الأربعاء 18 مايو 2022
4 مخاطر لعملية خلع الأسنان - هكذا تواجه آثارها الجانبية

مخاطر عملية خلع الأسنان

كتبت- أمنية قلاوون:

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى خلع الأسنان، وهي عملية تتطلب الحصول على بنج، إلا أنه في بعض الأحيان يتسبب ذلك في خطر الإصابة بأحد المخاطر المترتبة على عمليات خلع الأسنان.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مخاطر عملية خلع الأسنان، وفقًا لما ذكر في موقع "News medical net".

آثار جانبية لعملية خلع الأسنان

يرتبط خلع الأسنان بالعديد من التأثيرات العامة بعد الجراحة مثل الألم والالتهاب والكدمات والنزيف والعدوى، يمكن توقع بعض الألم والتورم والكدمات في المنطقة بالنسبة لمعظم المرضى، التي ستختفي مع مرور الوقت.

مخاطر عملية خلع الأسنان

اعتمادًا على نوع خلع الأسنان، عادةً ما يتم استخدام مخدر موضعي أو عام للمساعدة في تقليل الألم المصاحب للإجراء، يمكن أن يرتبط المخدر المستخدم أيضًا بمخاطر أخرى، مثل تلف الفم والغثيان والدوخة، إلا أن عملية خلع الأسنان قد تتسبب في التالي:

1-محاذاة الأسنان غير الصحية

بعد خلع السن قد تتحرك الأسنان المتبقية، ما يؤدي إلى اختلال الأسنان وتغيرات في القدرة على قضم الأطعمة، يمكن أن يستمر هذا بعد ذلك في إلحاق الضرر بالأسنان السليمة الأخرى في الفم، الأمر الذي قد يتطلب المزيد من إجراءات الأسنان، يمكن منع هذا عادة عن طريق تنفيذ تقنيات للتعويض عن الأسنان المفقودة، على سبيل المثال، يمكن تحريك الأسنان الأخرى لتقويم الأسنان، أو يمكن استبدال السن المزال بزراعة الأسنان أو الجسر أو طقم الأسنان.

2-تشقق الشفاه

يمكن أن يتسبب في تشقق الشفاه نتيجة لفقدان البعد الرأسي للانسداد وينطوي على دوران الفك السفلي بالقرب من الفك العلوي، يمكن أن تظهر التغييرات في تقلصات العضلات اللازمة للمضغ، ما يؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض مثل الشفاه الجافة أو المتشققة أو المتشققة.

3-تأخر الشفاء

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية مثل البايفوسفونيت التي تستخدم عادة في علاج هشاشة العظام أو بعض أنواع السرطان، أن تؤثر على عملية شفاء الفك بعد قلع السن بحيث يستغرق التعافي وقتًا أطول من المعتاد، يُنصح عادةً بإيقاف الدواء مؤقتًا لبعض الوقت قبل إجراء الاستخراج المخطط له، يمكن أن يساعد هذا في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات مرتبطة بضعف الالتئام.

4-تنخر العظم

الأفراد الذين لديهم تاريخ من العلاج الإشعاعي الموجه نحو منطقة الرأس والرقبة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بحالة تعرف باسم تنخر العظم بعد خلع السن، وتتميز هذه الحالة بموت العظم الموجود تحت السن المقتلع بسبب تلف الأوعية الدموية التي تخدم العظام نتيجة التعرض للإشعاع.

اقرأ أيضًا: إلى متى يستمر ألم خلع الأسنان؟.. نصائح يجب اتباعها

علاج بعد خلع الأسنان

يمكن للأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات أن تساعد في إدارة هذه الأعراض في غضون ذلك. يعد استمرار النزيف والعدوى في المنطقة أقل شيوعًا وقد يتطلبان مزيدًا من الإدارة في حالة حدوثهما، مثل العلاج بالمضادات الحيوية للعدوى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية