أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم كونها صحية- 4 سوائل تدمر مينا الأسنان

01:46 م الأحد 05 فبراير 2023
رغم كونها صحية- 4 سوائل تدمر مينا الأسنان

طبقة مينا الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:

قالت الدكتورة بايال بالا، طبيب الأسنان ومدير بإحدى العيادات الكبيرة في مدينة إبسوتش البريطانية، إن هناك بعض السوائل التي تبدو مناسبة لصحة الجسم بشكل عام، لكنها قد تسبب أضرارًا ملحوظة في طبقة المينا، ومن ثم يحدث تسوس الأسنان وضعفها.

وأضافت بالا، أنه يجب التأكد من تناول تلك السوائل بطريقة صحية وعدم الإفراط فيها للحفاظ على صحة الفم والأسنان، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

سوائل تدمر مينا الأسنان

1-خل التفاح

على الرغم من فوائد خل التفاح في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتحسين وظائف القلب وزيادة قدرة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه، فإنه يحتوي على درجة حموضة عالية جدًا تجعله يضر بطبقة المينا للأسنان حال تناوله يوميًا، وبالتالي يسبب اصفرار الأسنان وسهولة تفتتها.

2-عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على كمية وفيرة من فيتامين سي، الذي يحارب الأمراض والعدوى ويحسن مظهر الجلد ويعزز امتصاص الحديد بالجسم، لكنه مشروب حمضي يهيج المعدة لدى مرضى ارتجاع المريء، كما يزيد فرص تآكل طبقة المينا وتسوس الأسنان، لذا عادة ما ينصح أطباء الأسنان باستعمال الشفاطة عند شرب عصير الليمون لتخفيف احتكاكه بالأسنان.

اقرأ أيضًا: تآكل مينا الأسنان يهددك بمشكلات خطيرة.. إليك طريقة حمايتها

3-الحليب النباتي

يميل الكثيرون إلى تناول الحليب النباتي، مثل حليب الصويا والشوفان واللوز، بدلاً من الحليب البقري، وذلك لتخفيف الحصول على الدهون المشبعة وفقدان الوزن، لكن الحقيقة أن الحليب النباتي قليل الكالسيوم، ومن ثم يزيد مخاطر التعرض لأمراض اللثة وتسوس الأسنان وتكاثر البكتيريا في الفم.

4- عصائر الديتوكس

لا شك أن عصائر الديتوكس تساعد على تحسين عملية الهضم، لكن تناولها لمدة طويلة يؤثر على مينا الأسنان ويعرضها للتآكل، بسبب السكريات الموجودة في تلك العصائر، والتي تزيد من نمو البكتيريا في الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية