أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقوي الأسنان واللثة- 5 أطعمة تناولها يوميًا

04:43 م الثلاثاء 25 يوليه 2023
تقوي الأسنان واللثة- 5 أطعمة تناولها يوميًا

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الفم، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة من الأطعمة، للحفاظ على الأسنان واللثة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الأطعمة للأسنان واللثة، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: تدمر الأسنان- طبيب يحذر من هذه الأطعمة والمشروبات

أطعمة مفيدة للأسنان واللثة

1- الشوكولاتة الداكنة

تلعب الشوكولاتة الداكنة دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، لاحتوائها على مادة البوليفينول، التي تساعد على قتل البكتيريا الفموية ومنع تكوين البلاك، بحسب دراسة أجريت عام 2009.

وفي دراسة عام 2019، وجد الباحثون أن غسول الفم الذي يحتوي على الكاكاو يساهم في القضاء على البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

قد يهمك: انتبه.. 12 عادة خاطئة تفعلها يوميًا تدمر أسنانك

2- منتجات الألبان

تتميز منتجات الألبان باحتوائها على عناصر غذائية تساعد بدورها على تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس، مثل الكالسيوم وفيتامين ك والفسفور.

3- الأسماك الدهنية

تقلل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من فيتامين د، الذي يحسن من امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم من الأطعمة.

وتوفر الأسماك الدهنية أيضًا حماية كبيرة ضد الإصابة بالتهاب اللثة، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعل للحفاظ على صحة أسنانك؟

4- الخضراوات الورقية

تمثل الخضراوات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والجرجير والملفوف والسلق، أهمية كبيرة لصحة الفم، لأنها تمد الجسم بالمعادن التي تحتاجها الأسنان، لإعادة تمعدنها.

5- الحمضيات

لا يساعد فيتامين سي الموتوفر في الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والجريب فروت، على تعزيز مناعة الجسم فقط، بل يساهم أيضًا في تقوية الأنسجة الضامة الموجودة بالفم وإبطاء تطور التهاب اللثة.

وكشفت دراسة أجريت عام 2005، أن الأشخاص الذين تناولوا الجريب فروت لمدة أسبوعين بشكل يومي انخفض لديهم نزيف اللثة بشكل ملحوظ.

ومع ذلك، يجب مضمضة الفم بالماء الجاري أو الغسول الطبي بعد تناول الحمضيات، للتخلص من أحماضها المتراكمة على سطح الأسنان، ومنعها من التفاعل مع طبقة المينا.

اقرأ أيضًا: لتقوية اللثة- 6 نصائح لا غنى عنها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية