أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تأكل عظام الفك.. إليك طرق العلاج

04:36 م الإثنين 01 يناير 2024
أسباب تأكل عظام الفك.. إليك طرق العلاج

ألم الفك

كتبت- ندى نجيد:

تشكل عظام الفك جزءًا أساسيًا من هيكل الوجه وتحدد الشكل الخارجي للنصف السفلي منه، كما تسمح بالتحدث ومضغ الطعام، وبالتالي فإن تآكل عظام الفك يؤثر على صحة الفم والجسم بشكل عام.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب تأكل عظام الفك والأعراض المرتبطة به، وكيفية علاج هذه الحالة، وفقًا لما نشره موقع "WebMD".

تحدث تآكل عظام الفك نتيجة عدة أسباب، مثل فقدان الأسنان أو أمراض اللثة. إذا لم يتم علاج تآكل الفك، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الأسنان وتشوه في شكل الوجه ومشاكل أخرى.

أسباب تآكل عظام الفك

1. فقدان الأسنان

يعد فقدان الأسنان السبب الرئيس لتآكل عظام الفك، فوجود الأسنان يعمل على الحفاظ على صحة عظام الفك، حيث تبعث جذور الأسنان إشارات للمخ بأهمية هذه المنطقة والحفاظ عليها.

وبالتالي، يتم توجيه الكالسيوم والتروية الدموية وغيرها لعظام الفك للحفاظ على نموها الطبيعي، وعند خلع أو فقدان الأسنان، يتوقف التحفيز الفسيولوجي لهذه المنطقة، مما يؤدي إلى بدء عملية التآكل.

2. أمراض اللثة

العدوى المزمنة في نسيج اللثة تؤثر على الهيكل المحيط بالأسنان وتسبب تآكل اللثة وعظام الفك، وفي الحالات المتقدمة يمكن أن تؤدي البكتيريا إلى فقدان الأسنان وتفاقم الحالة.

3. الصدمة

يحدث التآكل في حالة سقوط سن أو كسره، وقد يحدث التآكل أيضًا في حالة حدوث كسر في عظام الفك، قد يستغرق الأمر سنوات قبل أن يبدأ التآكل بعد وقوع الإصابة.

4. أسباب أخرى متنوعة

تشمل الأسباب الأخرى العدوى، والعيوب الجينية، والتدخين، وبعض الأدوية مثل البيسفوسفونات (bisphosphonates).

5. حالات مرضية عامة

تشمل هذه الحالات هشاشة العظام وموت خلايا العظام لأي سبب مرضي، ومشاكل الغدة الدرقية التي تؤثر على مستوى الكالسيوم في الدم، والعلاج الإشعاعي، ومرض باجيت الذي يصيب العظام.

أعراض تأكل عظام الفك

تختلف الأعراض والعلامات المرافقة لتآكل عظام الفك حسب سبب الحالة، قد تشمل الأعراض ما يلي:

- تخلخل الأسنان.

- تغيير طريقة المضغ.

- ظهور تجاعيد حول الفم.

- تغير في معالم الوجه.

- ألم أثناء المضغ والأكل والتحدث بسبب التقلص المستمر في عظم الفك.

وفي حالات نادرة، يمكن أن يحدث تآكل العظام نتيجة موت خلايا عظام الفك، وقد تصاحبه أعراض شديدة مثل تخلخل الأسنان غير المبرر، وألم شديد في الفم، وعدم التئام الجروح، وظهور جزء من عظام الفك داخل الفم، وإفراز صديد.

علاج تأكل عظام الفك

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ألم في عظام الفك استشارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة وتشخيص السبب المحتمل ووصف العلاج المناسب.

ومن المهم أن يتم توفير الراحة للفك وتجنب التحميل الزائد عليه من خلال تجنب الأطعمة الصلبة واللينة جدًا والتحدث بلطف وتجنب العادات، مثل العض على الأظافر أو استخدام الأسنان كأدوات لفتح العبوات، ومع العلاج المناسب واتباع إرشادات الطبيب، يمكن التحكم في الألم وتحسين حالة عظام الفك.

وتعتبر زراعة عظام الفك هي الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية لعلاج تآكل عظام الفك، ويتم في هذه العملية استبدال الأنسجة المتآكلة بمادة أخرى، ومع مرور الوقت، يقوم جسمك بامتصاص المادة واستبدالها بنسيج صحي وطبيعي.

وتساعد زراعة العظام إعادة بناء الأنسجة وتجديدها، وتعتمد فعالية العملية على عوامل متعددة مثل تقنية الزرع المستخدمة وحالة الفك والأنسجة المحيطة.

وبالإضافة إلى زراعة العظام، هناك بعض العلاجات الأخرى التي يمكن استخدامها في بعض الحالات، وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام دواء يسمى "تيريباراتيد" (Teriparatide) الذي أظهرت بعض الدراسات فعاليته في تحفيز نمو العظام. ومع ذلك، فإن استخدام هذه العلاجات غير شائع ويعتمد على تقدير الطبيب وتقييم الحالة الفردية.

الوقاية من تأكل عظام الفك

بالنسبة للوقاية من تآكل عظام الفك، يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية، ومنها:

1. تجنب التدخين وتعاطي التبغ بأي شكل من الأشكال، حيث يعرف أن التدخين يؤثر سلبًا على صحة الفم وعظام الفك.

2. الالتزام بنظام غذائي متوازن يشمل الكالسيوم والفسفور والفيتامينات والمعادن الأخرى المهمة لصحة العظام.

3. الحفاظ على صحة الأسنان وتجنب فقدانها، وفي حالة فقدان الأسنان، يجب استشارة طبيب الأسنان للحصول على حلول تعويضية مثل الجسور أو الزرعات السنية، وذلك للحفاظ على توازن الفك والمحافظة على صحة العظام.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من تآكل عظام الفك استشارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة وتوجيههم نحو العلاج المناسب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية