أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجزر لا يقوي النظر.. 4 معتقدات خاطئة عن ضعف البصر

11:30 ص الجمعة 19 يناير 2018
الجزر لا يقوي النظر.. 4 معتقدات خاطئة عن ضعف البصر

أسماء أبو بكر
«الجزر يقوي النظر» و«لا تقترب من التليفزيون».. كلمات طالما نسمعها على أنها نصائح للحفاظ على النظر، وربما نطبقها دون أن نعلم مدى صحتها، فهل حقا الجزر يقوي النظر والتلفاز يضعفه؟

- التليفزيون لا يسحب النظر

يقول الدكتور محمود السمكري، أستاذ واستشاري طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، إن الجلوس أمام التليفزيون أو الكمبيوتر لا يسحب النظر، بل يسبب مشاكل أخرى للعين مثل جفافها، وإذا زاد الجفاف لدرجة كبيرة ولم يتم معالجته فيمكن أن يسبب تشويش في الرؤية وليس درجة حادة من درجات ضعف النظر.

ويوضح الدكتور مصطفى الحلو، أستاذ طب وجراحة العيون بطب القصر العيني، أن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة يؤدي إلى قلة عدد مرات «بربشة» العين، الأمر الذي يسبب جفاف العين وإرهاق عضلاتها، ويؤدي إلى الشعور بالصداع، ولتجنب ذلك يجب الابتعاد عن الشاشة وأخذ فترة راحة من وقت لأخر.

- الإضاءة الخافتة لا تضعف النظر

القراءة لفترات طويلة لا تضعف النظر حتى وإن كانت الإضاءة خافتة، وأشار الدكتور محمود إلى أن ذلك يسبب إجهاد لعضلة العين فقط، لأن القراءة تمثل مجهود كبير للعين حتى إن كانت عن قرب.
ولتجنب ذلك ينصح الدكتور مصطفى بغلق العينين لمدة دقيقتين أو ثلاثة كل نصف ساعة، أو النظر لأي شيء آخر بعيد.

- الجزر لا يقوي النظر

الجزر لا يقوي النظر لكنه يحافظ على الوضع القائم بالفعل، هذا ما يؤكده الدكتور مجدي نزيه، استشاري التغذية العلاجية، موضحًا أن هناك أطعمة أفضل من الجزر بالنسبة للنظر، مثل: الكبد، وكل الفواكه برتقالية اللون لها نفس فائدة الجزر، مثل الكاكا والمشمش والخوخ.

ويؤكد الدكتور مصطفى أن كل الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مفيدة لأنسجة العين، مثل الخضراوات الورقية، وليس الجزر بمفرده، فلابد من وجود نظام صحي وغني بالفيتامينات والمكونات المعدنية لينعكس ذلك بشكل إيجابي على العين والجهاز العصبي وجميع أجهزة الجسم.

- الكحل لا يفيد العين

هناك من يستخدم الكحل أحيانًا لعلاج أمراض العين، بل يلجأ البعض إلى وضعه في عيون الطفل بعد ولادته مباشرة اعتقادًا أنه يحمي عينه من الميكروبات.

ويؤكد أستاذ طب وجراحة العيون أن هذا الاعتقاد خاطئ، مشيرًا إلى أنه لم يُثبت علميًا أن الكحل مفيد صحيًا للعين، بل العكس، هناك الكثير من الأنواع يوجد فيها غش تجاري تسبب أذى، لأن العين تفرز مواد طبيعية تحمي سطحها من البكتيريا التي يمكن نموها عليه، واستخدام الكحل أو أدوات مصنعة يمكن أن يقلل من كفاءة هذه المواد الطبيعية.

ويتفق «السمكري» مع ذلك، مشيرًا إلى أن الكحل إذا دخل العين يمكن أن يتسبب في إصابتها بنوع من الحساسية خاصة الأنواع الرديئة أو المغشوشة.

أسباب أخرى لضعف النظر

وأشار «السمكري» إلى أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف البصر، منها السهر لفترات طويلة، وسوء التغذية، وتجاهل ارتداء النظارات الطبية رغم وجود مشاكل صحية في العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية