أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جهاز جديد لعلاج المياه الزرقاء في العين بهذه الطريقة

07:37 م الثلاثاء 02 يناير 2018
جهاز جديد لعلاج المياه الزرقاء في العين بهذه الطريقة

كتبت- رغدة مرزوق

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا، أداة جديدة تُزرع داخل العين لزيادة فعالية علاج مرض المياه الزرقاء، ما سيساعد على تقليل أعداد المرضى المتعرضين لخطر الإصابة بالعمى بسبب المرض.

وأكدت دراسة نشرتها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، أن المرض يؤثر في الوقت الحالي على نحو 60 مليون شخص حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 76 مليون بحلول عام 2020، وإلى ما يقرب من 112 مليون بحلول عام 2040، ما يجعله ثاني الأسباب الرئيسة المسببة للعمى. 

«المياه الزرقاء» مجموعة من الأمراض التي تسبب تلف العصب البصري، وإذا استطاع المريض أن يكتشف المرض مبكرًا وعلاجه بطريقة فعالة، قد يتمكن من تجنب آثاره الضارة مثل فقدان البصر أو العمى التام. 

ويتطلب علاج المرض نظام شديد الدقة لوضع قطرات العين الطبية، والذي بدوره يُصعِب الأمر على المرضى فيترك مجالًا للمرض أن يتقدم في مراحله الانتكاسية (عودة المرض).

ماهية الجهاز

يتم زرع الجهاز داخل عين المريض بالمكان الذي سيُفرز به دواء مضاد للمياه الزرقاء لمدة ستة أشهر حتى يزول المرض تمامًا، ويتكون الجهاز من طبقتين من فيلم قابل للتحلل مع طبقة من الدواء تُحشر بينهما.

تسمح قطرات العين التقليدية بتوصيل كميات صغيرة فقط من الدواء بالمكان المطلوب، مع استنزاف الباقي بمجرى دم المريض ليتم التخلص منه خارج الجسم. 

ويضمن زرع الجهاز وصول أكبر قدر من الدواء إلى المناطق الأكثر فعالية، ما يظهر آمالًا كبيرة بالاختبارات الأولية، فكانت المضاعفات نادرة وبسيطة للغاية عند زرعه بأعين بعض الحيوانات أثناء التجربة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية