أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقنية جديدة تقدم نظرة دقيقة لتضرر شبكية العين

07:38 م الثلاثاء 02 يناير 2018
تقنية جديدة تقدم نظرة دقيقة لتضرر شبكية العين

كتبت- رغدة مرزوق

تعرضت العين اليسرى لفتاة في العشرينات للتلف نتيجة النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف، واستطاع فريق من الأطباء أن ينظروا داخل عينها بوضوح للتعرف على نوع التلف الذي أصابها عن طريق استخدام تقنية تصوير جديدة.

وفقاً لتقرير نشرته مجلة «JAMA» عن الحالة، نظرت الفتاة للشمس أثناء الكسوف الكلي لمدة 6 ثواني عدة مرات دون ارتداء نظارة شمس، ثم نظرت مرة أخرى لمدة 15: 20 ثانية ولكن بارتداء نظارة للوقاية من الكسوف.

وقالت الحالة إنها رأت الكسوف الشمسي وكلتا عينيها مفتوحتان، ولكنها لم تكن في المرحلة التي يمكن النظر للشمس أثنائها بدون ارتداء نظارات شمسية «Totality»، وكانت الشمس مشوشة بنسبة 70% أثناء ذروة الكسوف في المنطقة التي نظرت بها الفتاة للحدث، ويعني ذلك أن ضوء الشمس الساطع كان ما زال مرئي ومدمر للعين.

وبعد مشاهدة الكسوف بأربع ساعات، أصبحت رؤية الفتاة غيرواضحة، وهو نوع من الرؤية المشوهة وتسمى بـ«metamorphopsia»، وكانت الأعراض أكثر سوءا بعينها اليسرى، بالإضافة إلى أنها رأت بقعة سوداء متمركزة وسط عينها.

اكتشف الطبيب بعد إجراء الفحوصات أنها أصيبت بمرض اعتلال الشبكية الشمسي« solar retinopathy»، وهو شكل من أشكال إصابات الشبكية الذي ينتج عن أشعة الشمس المباشرة، حيث تم حرق الثقوب المتواجدة بشبكية العين، وتعاني العين من حروق ضوئية.

ساعدت التقنية الجديدة الأطباء في الحصول على نظرة دقيقة على ضرر شبكية العين وبمستوى دقيق، الأمر الذي ساعد الأطباء على فِهم الحالة أكثر والنظر في الهياكل المجهرية بعين المريضة.

وأعرب بعض الباحثين عن آمالهم في مساعدة تلك الصورعلى فهم اعتلال الشبكية الشمسي بصورة أفضل، والذي لا يوجد له علاج حتى الآن، وقال الباحث الرئيسي الدكتور «Chris Wu»، إن التقريرالذي تم نشره بخصوص الحالة قد يهيىء الأطباء والمرضى لكسوف الشمس القادم عام 2024، ويجعلهم أكثر اطلاعا على مخاطر النظر للشمس مباشرة دون ارتداء نظارات واقية.

يذكر أن اعتلال الشبكية الشمسي يحدث عندما يضر ضوء الشمس الساطع شبكية العين، ومع ذلك، يكون الضرر في كثير من الأحيان غير مؤلم، وقد لا يواجه الشخص هذه الأعراض مباشرة بعد النظر في ضوء الشمس المكثف، ولكن بعد الإصابة بعدة ساعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية