أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع الحول الرئيسية وطرق علاجها

11:53 ص السبت 20 أكتوبر 2018
أنواع الحول الرئيسية وطرق علاجها

19-2 (9)

كتبت- حسناء الشيمي

الحول هو انحراف بؤبؤ العين في اتجاه غير الطبيعي ما يؤدي إلى وجود مشاكل في الرؤية والزغللة وله عدة أنواع مختلفة ويختلف علاج كل واحدة عن الآخر، فما أنواعه، وكيف يعالج؟

الطبيعي أن العين عندما تنظر إلى الأمام أو إلى أي اتجاه مختلف تكون في وضع متوازي، ولكن عندما يصاب شخص بالحول بحسب ما أوضح الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، يحدث انحراف لبؤبؤ العين سواء إلى الداخل أو الخارج.

وإذا حدث للداخل فيسمى أنسي، وإذا كان للخارج يسمى وحشي، مؤكدا أن الحول ينقسم إلى 4 أنواع رئيسية، وهي:

الحول الكاذب

ويطلق عليه أيضا الحول الظاهري، ويكون وضع العينين سليم ومستقيم حتى أن النظر يكون سليم، ولكن الشكل الخارجي يوحي بالإصابة بالحول، ويسهل على الطبيب التأكد من ذلك من خلال الخضوع للكثير من الفحوصات الطبية.

وفي الغالب يحدث نتيجة بعد أو قرب المسافة الموجودة بين مركزي الحدقة الموجودة في العين، أو صغر أو كبر حجم فتحة الجفن، وبما أنه كاذب فلا يحتاج إلى علاج بل ويختفي تلقائيا في أغلب الحالات بعد بلوغ سن السابعة أو الثامنة.

اقرأ أيضا:أسباب الحول عند الأطفال.. هل يمكن علاجه؟

الحول الكامن

أو الحول الخفي، وهو أكثر أنواع الحول شيوعا، وفي الغالب يصيب البالغين، وفيه يستطع الفرد التغلب على انحراف العين طوال الوقت، ولكن عندما يتعرض للإرهاق والإعياء والضغوط ففي هذه الحالة يظهر الحول وتنحرف العين.

وفي الغالب يحدث نتيجة إصابة المريض بطول أو قصر النظر، وعلاجه يعتمد على علاج السبب مع تجنب التعرض للضغوط والإرهاق قدر المستطاع.

قد يهمك أيضا:كيف نتعامل مع طول النظر الشديد عند الأطفال؟

الحول المتزامن

وفي هذه الحالة يكون شكل الحول واضح ويحدث نتيجة وجود عدة مشاكل في العين، منها طول أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين أو كلتيهما، أو ضعف الرؤية الناتج عن وجود سحابات على القرنية، ويصيب الأطفال في السنوات الأولى ويحدث بنسبة 4%، وأيضا يصيب البالغين في المراحل العمرية المختلفة.

وأكد أستاذ طب وجراحة العيون أنه كلما كان العلاج مبكرا كلما كانت نتائجه أكثر فعالية، خاصة أن العلاج يعتمد على علاج السبب سواء كان قصر أو طول النظر أي عن طريق ارتداء نظارات طبية تساعد على تجميع الضوء في النقطة الدقيقة الموجودة على الشبكية، وعلاج السحابات الموجودة على القرنية المتسببة في ضعف الرؤية، وفي حالة عدم الاستجابة للعلاج تحتاج إلى عملية جراحية لتصحيح عضلات العين.

حول شللي

وهو نوع من الحول يحدث نتيجة تعرض العصب المغذي لعضلة العين للشلل، ويحدث نتيجة عدة عوامل منها التعرض لإصابة قوية، السكري، جود عوامل وراثية، الإصابة بعض الأمراض الفيروسية، وجود مرض بالجهاز العصبي أثر على الأعصاب المنبهة لعضلات العين التي تنبه عضلات العين كأورام المخ.

وعلاجها في الغالب يعتمد على بعض التمارين العلاجية، وقد يحتاج إلى عمليات جراحية لنقل أو زراعة عضلات العين، مع علاج السبب المؤدي له.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية